الحرس الثوري الإيراني يجري مناورات بالقرب من كردستان العراق

24 سبتمبر 2017
+ الخط -
بدأ الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأحد، مناورات برية في مناطق تقع شمال غربي إيران بالقرب من الشريط الحدودي المشترك مع إقليم كردستان العراق وتركيا، والتي ستستمر ليومين متتاليين.

ونقلت المواقع الإيرانية أن لواء حمزة العسكري، التابع بدوره للحرس، هو الجهة التي تشرف على هذه المناورات، والتي تشارك فيها وحدات من المشاة والمدفعية وقوات التدخل السريع، كما ستجري قوات الحرس تدريبا على بعض صواريخها.

وتأتي هذه المناورات بالتزامن مع "أسبوع الدفاع المقدس"، بحسب ما تسميه إيران، وهو المخصص لإحياء ذكرى الحرب العراقية الإيرانية، كما تتزامن والرفض الإيراني الصريح لعملية الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق.

وفي السياق نفسه، قال رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، إنه "على الأصدقاء في إقليم كردستان العراق ألا يتعاملوا مع قضية الاستفتاء بعواطفهم، وإنما بإدراكهم لتبعات أمر من هذا القبيل، والتي ستنعكس على استقرار العراق برمته".

وفي كلمة ألقاها أمام نواب البرلمان، اليوم الأحد، أضاف لاريجاني أن إجراء الاستفتاء سيؤدي لتردي الأوضاع الأمنية في العراق وخلق حالة نزاع بين سكانه، مشيرا إلى أن "إيران لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي وألا تبدي وجهة نظرها إزاء هذا التطور، وخاصة أنها ساعدت العراق خلال الفترة الماضية في حربه ضد تنظيم (داعش)"، حسب قوله.

من جهته، قال النائب، محمد قسيم عثماني، إن نواب البرلمان الإيراني من الأكراد يخالفون عملية الاستفتاء في إقليم كردستان العراق، معتبرين أنها "مؤامرة تستهدف المنطقة ومدعومة من إسرائيل"، بحسب ما نقل عنه موقع "عصر إيران".