الحراك الجنوبي يحيي ذكرى ثورة 14 أكتوبر

14 أكتوبر 2014
البيض: المتغيرات تصب في مصلحة الجنوب (فرانس برس)
+ الخط -

يستمر توافد الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي إلى ساحة العروض في عدن، جنوبي اليمن، منذ أمس الإثنين، لإحياء الذكرى الـ51 ثورة 14 أكتوبر ضد الاحتلال البريطاني التي توافق اليوم الثلاثاء. وكان الآلاف من الجنوبيين قد باتوا ليلتهم في العراء في عدن بعدما وصلت مواكبهم من عدد من المناطق الجنوبية، بينها ردفان ويافع فضلاً عن مناطق شبوة وحضرموت.

وشدد رئيس المجلس الاعلى للحراك الجنوبي، حسن باعوم، على ضرورة فرض المطالب الجنوبية في هذا الوقت، كما دعا الجنوبيين في المنفى للعودة الى اليمن، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس". ويعد باعوم من أبرز القيادات التي تنادي بفك الارتباط بين شمال اليمن وجنوبه.

وكان نائب الرئيس اليمني السابق، علي سالم البيض، قد اعتبر أن "الجنوبيين باتوا اليوم على مشارف النصر في استعادة الدولة الجنوبية، على خلفية الشواهد والمتغيرات، التي تعتبر دلالة قاطعة أنها تصب في مصلحة الجنوب وقضيته العادلة". وحمّل البيض دول الجوار والإقليم المسؤولية الأخلاقية لما يتعرض له الجنوبيون.

وتزامن إحياء الحراك الجنوبي لفعالياته مع وصول وفد من جماعة أنصار الله إلى عدن، ومحاولته منذ أمس الإثنين عقد لقاءات مع اللجنة التنظيمية لفعاليات ذكرى ثورة 14 أكتوبر، من دون أن يتضح ما إذا كان الوفد يحمل رسائل محددة من زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي إلى الحراك الجنوبي.

وكان الحوثي قد دعا قبل أيام قادة الحراك الجنوبي المتواجدين خارج البلاد إلى العودة إلى صنعاء، وحذر من التآمر الخارجي على الجنوب، معتبراً أن "بعض القوى الإقليمية والدولية تعمد إلى تحريك الملف الجنوبي ليس من منطلق الحرص، بل يتآمرون على الجنوب، بمثل ما يتآمرون على الشمال".

المساهمون