الجيش السوداني يبلغ كوبلر بأهمية تأمين الحدود الليبية

30 ابريل 2017
كوبلر التقى مسؤولين بوزارة الدفاع السودانية (إعلام وزارة الدفاع)
+ الخط -



أبلغ الجيش السوداني، اليوم الأحد، المبعوث الأممي لإحلال السلام في ليبيا، مارتن كوبلر، بأهمية تأمين الحدود الليبية بمشاركة دول الجوار الليبي، وبينها السودان، في ظل الأوضاع التي تشهدها ليبيا، وأكد أن الخطوة مهمة للحد من تجارة السلاح والمخدرات، والاتجار بالبشر، ومكافحة الإرهاب، ومحاربة الجماعات المتمردة.

وبدأ المبعوث الأممي إلى ليبيا زيارة رسمية للسودان، تنتهي غدًا الإثنين، في محاولة لالتماس الحلول للأزمة في ليبيا، وعقد الرجل فور وصوله إلى الخرطوم سلسلة لقاءات مع مسؤولين حكوميين.


وأكدت مصادر لـ"العربي الجديد" أن المبعوث الأممي طلب رسميًّا من الحكومة السودانية استخدام علاقتها بالأطراف الليبية، وحثها على عملية السلام، والمضي قدمًا في عملية تضييق شقة الخلاف بين الفرقاء الليبيين. وأكدت كذلك على أن اللقاءات تناولت النزاع المصري السوداني الخفي في الملف الليبي، وأشارت إلى أن كوبلر شدّد على تنسيق جهود جميع دول الجوار، لا سيما الخرطوم والقاهرة، لإقرار السلام في ليبيا وبناء دولة قوية.

إلى ذلك، ذكر بيان صادر عن وزراة الدفاع السودانية أن المبعوث الأممي التقى بوزير الدولة في وزارة الدفاع، علي محمد سالم، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، عماد الدين مصطفى عدوي. وتناول اللقاء التطورات التي تشهدها طرابلس على الصعيد السياسي والأمني، فضلًا عن سبل تعزيز الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار.

وذكر البيان أيضًا أن الأطراف تبادلت وجهات النظر في الملف الليبي، على اعتبار أن الخرطوم دولة محورية وجارة حدودية لليبيا، كما أشار إلى تأكيدات كوبلر مواصلة الجهود للمّ الشمل الليبي وإحلال السلام والاستقرار هناك.