الجيش الباكستاني يعلن مقتل قيادي بارز لـ"القاعدة"

06 ديسمبر 2014
مقتل القيادي في "القاعدة" عدنان شكري (فاروق نعيم/فرانس برس)
+ الخط -
أعلن الجيش الباكستاني عن مقتل القيادي البارز في تنظيم "القاعدة" ومسؤول العمليات الخارجية في التنظيم، عدنان شكري، يوم أمس الجمعة، خلال عملية نوعية نفذتها قوات الجيش في منطقة سبين ورسك بمقاطعة جنوب وزيرستان القبلية المحاذية للحدود الأفغانية.

وفي حين لم تعلّق الجماعات المسلحة حتى الآن على إعلان الجيش، أكد قائد الجيش الباكستاني، الجنرال راحيل شريف، مقتل القيادي، وهنأ قوات الجيش على تنفيذها.


وأفاد مكتب العلاقات العامة بالجيش الباكستاني بأن قوات الجيش نفذت عملية نوعية في منطقة شين ورسك، استناداً لمعلومات استخباراتية، وتمكّنت من قتل قيادي في تنظيم "القاعدة" يدعى عدنان شكري، أمس الجمعة، وهو سعودي الجنسية، وعاش فترة من حياته في الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الباكستاني، الجنرال عاصم باجوه، أن قوات الجيش قتلت كذلك أحد مساعدي شكري، ولكنه لم يتحدث عن هوية المساعد. ولفت إلى مقتل جندي باكستاني وإصابة آخر أثناء مواجهة مسلحة اندلعت بين الطرفين خلال العملية، موضحاً أن قوات  الجيش اعتقلت كذلك خمسة مسلحين في موقع العملية.

بدوره، أكد قائد الجيش الباكستاني، الجنرال راحيل شريف، مقتل شكري، الجمعة، وهنأ قوات  الجيش الباكستاني التي شاركت في العملية العسكرية التي أدت إلى مقتل عدنان شكري، معتبراً أن الأمر يمثّل نجاحاً كبيراً للجيش الباكستاني.

وشدّد شريف على أنّ الجيش يواصل عملياته في مختلف المناطق القبلية حتى القضاء على المسلّحين بشكل كامل.

وذكرت مصادر أمنية باكستانية أن عدنان شكري (40 عاماً)، سعودي الجنسية، ومدرج على قائمة مكتب التحقيقات الفدرالية الأميركي (أف بي آي)، وكان مسؤولاً للعلاقات الخارجية في تنظيم "القاعدة".

وكان شكري يعيش منذ فترة طويلة في مقاطعة شمال وزيرستان القبلية، لكنه لجأ إلى مقاطعة جنوب وزيرستان بعدما شن الجيش الباكستاني عملية "ضرب العضب" العسكرية ضد "طالبان" والجماعات المسلحة في شمال وزيرستان منتصف شهر يونيو/ حزيران الماضي.

ويدعي الجيش الباكستاني مقتل أكثر من 1500 مسلح، بينهم أجانب، منذ بدء العملية العسكرية في مقاطعة شمال وزيرستان القبلية.
المساهمون