الجزائر "تأسف" لتأزم العلاقات السعودية ــ الإيرانية

04 يناير 2016
الخارجية الجزائرية تشدد على مبدأ عدم التدخل (Getty)
+ الخط -

أعربت الجزائر عن أسفها لتدهور العلاقات بين السعودية وإيران، ودعت البلدين إلى التعقل وضبط النفس، على خلفية الأزمة السياسية المتصاعدة بين البلدين بعد إعدام الرياض لرجل الدين نمر النمر، فيما نددت موريتانيا باقتحام السفارة السعودية بطهران.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن الجزائر تدعو السعودية وإيران إلى تجنب التأثير الخطير للتوتر بين البلدين على الوضع الإقليمي، وأضاف نفس المصدر أن "الجزائر تدعو بإلحاح القيادات السياسية للبلدين إلى التعقل وضبط النفس لتفادي تدهور الوضع، الذي قد تكون عواقبه وخيمة وخطيرة على الصعيدين الثنائي والإقليمي".

وشدد بيان الخارجية، على "ضرورة الاحترام الصارم للمبادئ المسيرة للعلاقات بين الدول، لا سيما مبدأ عدم التدخل، وحماية التمثيليات الدبلوماسية والقنصلية".

اقرأ أيضاً: إيران الأولى عالمياً في تنفيذ الإعدام نسبةً لعدد سكانها

وفي هذا السياق، نددت موريتانيا بما أسمته "أعمال الشغب" التي تعرضت لها السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، داعية إلى احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وشدد بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون على تنديد موريتانيا "بأعمال الشغب الموجهة ضد البعثات الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما أسفرت عنه من أضرار مختلفة".

وذكر البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية مساء الأحد، أن "احترام السيادة والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول تبقى مبادئ أساسية في القانون الدولي وفي الأعراف الدبلوماسية المعهودة".

اقرأ أيضاً: البحرين والسودان يقطعان العلاقات بإيران والإمارات تخفض التمثيل الدبلوماسي