الجامع الأموي في القرن الثامن.. المادي والروحاني

21 يناير 2019
(فسيفساء الجامع الاموي في دمشق)
+ الخط -
حتى الثلاثين من نيسان/ أبريل المقبل، يتواصل في "المتحف الإسلامي" في الدوحة معرض "سورية سلاماً" الذي يضمّ مقتنيات وأعمالاً فنية توثّق التاريخ السوري في خمس حقب مختلفة، بدءاً من فترة ما قبل الإسلام، ومروراً بالعصور الوسيطة، ووصولاً إلى اليوم.

على هامش المعرض، تُقام عند السادسة من مساء بعد غدٍ الأربعاء محاضرة بعنوان "رؤية الجامع الأموي في دمشق بعين القرن الثامن الميلادي يلقيها أستاذ العمارة والفن الإسلامي في "جامعة أكسفورد" البريطانية، آلان جورج.

يعود الباحث إلى دراسة أعدّها وحررها عام 2018 بالاشتراك مع أندرو مارشام بعنوان "السلطة والرعاية والذاكرة في الإسلام المبكر: وجهات نظر حول النخب الأموية" واشتملت على مقالات لعدد من المعماريين والمتخصّصين في الفنون الإسلامية، تناولت المخططات الزخرفية للجامع التي تُنتج تفسيرات متناقضة لكنها مترابطة داخلياً، في محاولة لأن تعكس العلاقة بين الدولة والجنة.

الرؤية ذاتها حكمت تصميم قبة الصخرة في القدس خلال الفترة ذاتها، حيث عبّرت عن أيديولوجية الخلافة المبكرة التي لم تفصل بين الروحاني والمادي، والمقدس والدنيوي في إدارة شؤون الحكم، وهكذا أبصر الجامع الأموي النور في العام 715 ميلادي، بمساحات معمارية واسعة وجدران مكسوة بالفسيفاء والرخام، تعكس هذه الرؤية.

يستعرض جورج كيف أن معظم الأدبيات التاريخية حول الفترة الأموية كُتبت أثناء العهد العباسي، ما يضع الباحثين في تشكّك حول صحة رواياتها التي لا يزال بعضها يُنظر إليها بصدقية حتى اليوم، لكن الفن والعمارة والمسكوكات التي صنعها الأمويون وبقيت آثارها باتت تقدّم صورة أوضح حول الحياة الاجتماعية والسياسية إبان حكمهم.

يوضّح المحاضر أن العديد من الدراسات حول الأيقونات والنقوش الأموية تقود إلى فهم مفاهيم السلطة والقوة والخلافة المرتبطة بطبيعة النظام السياسي، وكيفية استخدام مرجعيات تتعلّق بالمجتمعات المسيحية في ما يخصّ نمط البناء وعناصر الكتابة والنقوش، وتبلور منظورهم تجاه العمران الذي يجمع بين الفخامة والعظمة وبين الإحساس بالأبعاد الروحانية، حيث يشكّل المسجد الكبير في دمشق أحد أبرز المعالم التاريخية التي تعكس هذه الفلسفة.

المساهمون