التعرّف على أحد المشتبهين بقتل الجرف من شعره وحذائه

08 يناير 2016
ناجي الجرف (فيسبوك)
+ الخط -
أكدت السلطات التركية، مساء الخميس، أنه تم القبض على أحد المشتبهين في مقتل الصحافي السوري ناجي الجرف، بالاعتماد على شعره وحذائه، في وقت دعت عائلة الفقيد كل من يملك معلومات مهمة قد تفيد في كشف القتلة إلى تقديمها للجهات التي تتولى التحقيق.

وذكر بيان صحافي رسمي حول مقتل ناجي الجرف، أن "عملية قتل الجرف تمت عن طريق هجوم بالسلاح الناري بتاريخ السابع والعشرين من الشهر الماضي، في منطقة الشهيد كامل في حي انجيليبنار، جادة نائل بيلان".

وأوضح البيان المذيل باسم مدير الإعلام والعلاقات العامة في ولاية غازي عينتاب، أنه كـ "نتيجة للعمل المكثف لوحدات الأمن في المدينة، تمّ اكتشاف أن من قام بهذا الفعل هما شخصان"، مبيّناً أن "ذلك تمّ من خلال تحليل 337 تسجيلاً من كاميرات المراقبة على الطريق الذي سلكه المشتبهان بهما، واللذان قاما بتغيير ملابسهما لاحقاً إلى أن خرجا عن مدى تغطية كاميرات المراقبة".

اقرأ أيضاً: اغتيال ناجي الجرف: ناقوس خطر جديد بوجه الصحافيين

وأضافت السلطات التركية، أنه "عن طريق أجهزة تحديد المواقع الموصولة على سيارات الأجرة في المدينة، تمّ تحديد سيارات الأجرة التي مرّت من النقطة التي اختفى فيها المشتبهان بهما عن الكاميرات في ذلك الوقت، ثمّ من خلال الحديث مع سائقي الأجرة تمّ التعرف على السيارة التي أقلتهما".

وتابع البيان أن "المشتبهين نزلا من سيارة الأجرة في منطقة شاهين بيه، حي أونور، وبعد التحقيق في الحي، تمّ القبض على أحد المشتبهين بالاعتماد على شعره وحذائه"، مضيفاً أنه تمّ بعدها "تفتيش مكان إقامته، وتمّ العثور على الملابس التي خلعها بينما كان يهرب، بالإضافة إلى 4 أجهزة تفجير أحدها يحتوي على مؤقت زمني، مسدس عيار 9 ملم مجهول المصدر، كاتم صوت واحد، 3 أجهزة مؤقت زمني، 15 رصاصة من عيار 9 ملم، 5 صواعق، ومخزن سلاح واحد".

وقال محمد الجرف أحد أقارب الفقيد، "نحن عائلة ناجي نتمنى من كل المهتمين والحريصين على قضية ناجي، والذين يعتقدون أنّ لديهم معلومات مهمة قد تُفيد في كشف القتلة، أن يتقدموا بتلك المعلومات إلى الجهات التي تتولى التحقيق في القضية بدلاً من نشرها على وسائل التواصل".

اقرأ أيضاً: 2015 عام دموي على الصحافيين: مقتل 71 وسجن 199

وكان مصدر حقوقي مقرّب من عائلة الجرف، فضّل عدم الكشف عن اسمه، قال لـ "العربي الجديد"، في وقت سابق أمس إن "السلطات التركية ألقت بالفعل القبض على سبعة أشخاص سوريين، وجارٍ التحقيق معهم لمعرفة ملابسات عملية الاغتيال، التي قام بها ثلاثة أشخاص بشكل مباشر".

والصحافي ناجي الجرف (38 عاماً)، والمتحدّر من مدينة سلمية (شرق حماة)، مؤسس ورئيس تحرير مجلة "حنطة" السورية الشهرية التي تصدرها شبكة حنطة للدراسات والنشر، كما أنه أسس منذ أشهر قليلة مجلة "حنطاوي" التي تعنى باليافعين، ودرّب عشرات الناشطين الإعلاميين السوريين على العمل الصحافي في عدة دورات تدريبية، وكان يعتزم السفر إلى فرنسا قبل أن يتم اغتياله.

المساهمون