التعديل الوزاري الجديد في مصر.."ماحدش فاهم حاجة"

24 مارس 2016
(تويتر)
+ الخط -
"ماحدش مهتم.. ماحدش فاهم حاجة.. من النهاردة مافيش وزارة.. أنا الوزارة"، هذه الجمل الثلاث هي الأبرز في تغطية أذرع النظام الإعلامية للتعديل الوزاري، الذي قام به الرئيس المصري بعد فترة من التكهنات فاقت وخالفت ما تم.


إبراهيم عيسى الذي تخصص كثيرا في التنظير والدفاع عن السيسي، انقلب مؤخرا عليه، وقال على فضائية "القاهرة والناس"، إن التعديل الوزاري لم يشعر به أحد ولم يهتم به أحد، "مثل الماء على الزجاج"، على حد وصفه، وقارن بين اهتمام الجميع بإقالة المستشار أحمد الزند، واللامبالاة التي استقبل بها الجميع، التعديل.



وتساءل عن السياسة في التغيير، التي لا تظهر بها رؤية أو تغيير في التوجه، ووصفه بمجرد تغيير فني للأمن في دور الوزراء الباقين وليس الراحلين.

وقال عيسى "إن المختارين لوزارة المالية تلاميذ مدرسة يوسف بطرس غالي وزير مالية مبارك الهارب"، ووصف الاختيار الحكومي لوزراء المالية، والاستثمار، والسياحة والطيران بـ"خصخصة الحكومة"، واختيار حكومة من القطاع الخاص.

أما الأغرب من تعليق عيسى، فكان تعليق معتز بالله عبد الفتاح على فضائية "المحور"، وهو الذي لا يتوقف عن اختراع المبررات لكل أفعال النظام مهما كانت، لكنه تراجع عن ذلك هذه المرة فقال "والله ماحدش فاهم حاجة.. علي النعمة ماحدش فاهم حاجة..ماحدش عارف مين مشي وليه.. وماحدش فاهم اللي جه جه ليه".



واعتبر، أن الناس قد فقدوا الأمل، فلم يعد لهم سوى السخرية، فهم يرون أن الأوضاع لا تعني شيئاً، ولا تنبئ بشيء، فلم يجدوا غير "الهزار".

أما جابر القرموطي المعروف بهوسه الدائم في تقمص كل جديد، قرر من جهته "من النهاردة مافيش وزارة.. أنا الوزارة"، حيث قام بأداء القسم الوزاري على الهواء في حلقة برنامج "مانشيت" على فضائية "أون تي في"، ونصب نفسه وزيرا لبرنامجه ومسؤولا عما به، ومستعدا للمسؤولية عنه.

منصات التواصل كانت هي الأخرى في المرصاد للتعديل الوزاري الجديد، وانتقد ناشطون اختيار وزراء محسوبين على نظام مبارك، مثل وزير المالية الذي كان أحد رجال جمال مبارك، ووزيرة الاستثمار، المحسوبة على عائلة ساويرس، ووزير العدل الذي أخطأ في قراءة القرآن الكريم، في الوقت الذي أقيل الوزير السابق عقب تطاوله على الرسول الكريم.

في الوقت الذي انتقد بعض آخر، الإبقاء على بعض الوزراء محل جدل، مثل وزير التربية والتعليم الذي اشتهر بأخطائه الإملائية الشهيرة، ووزير الصحة، الذي طالب الأطباء بإقالته، إثر الصدام الشهير مع أمناء الشرطة.

فتداول البعض فيديو قديما لوزير العدل الجديد، المستشار محمد حسام عبد الرحيم، في نهاية خطاب له حينما كان رئيسا لمجلس القضاء الأعلى، أثناء تلعثمه في قراءته لآيات قرآنية، وعدم قدرته على ضبط كلماته، وسخرت حلا: "وزير العدل الجديد حسام عبدالرحيم بيقول صدق الله صلى الله عليه العظيم، والمفتي بيسقف، اتعلم من خطأ الزند أوفر دوز وغلط كمان، الناس دي إيه؟".

وتداول آخرون صورة لصحيفة قديمة، قام من خلالها وزير القوى العاملة الجديد، إبان شغله لمنصب أمين نقابة عمال البترول، بتهنئة الرئيس المعزول محمد مرسي، بصفته أحد قادة حرب أكتوبر، فكان مثارا لسخرية عديد من النشطاء، فعلق الروائي إبراهيم عبد المجيد: "وزير القوى العاملة الجديد وهو أمين لنقابة عمال البترول. كويس إنه ماقالش صاحب الضربة الجوية الاولى. وزارة حلوة".




وعلق الإعلامي معتز مطر على حسابه الشخصي على وزير السياحة الجديد: "وزير السياحة الجديد كان مدير ماريوت شانزليزيه باريس بتاع منير ثابت أخو سوزان.. والحكومة كلها بزعامة زكريا عزمي كانت بتروح (تنبسط) هناك"، وعلق المدون وائل عباس على وزير المالية الجديد: "السيسي يعين أمين صندوق جمعية شباب المستقبل بتاعة جمال مبارك والخبير في التهرب من الضرائب الضخمة في منصب وزير ماليته".



اقرأ أيضاً: صحافيون مصريون: رعاية السيسي لـ"اليوبيل الماسي" للنقابة..شرف لا يستحقه"​

المساهمون