التصويت في الانتخابات الرئاسية بإقليم ترانسنيستريا الانفصالي في مولدافيا

11 ديسمبر 2016
+ الخط -

يُدلي الناخبون في جمهورية ترانسنيستريا الانفصالية الواقعة في مولدافيا والموالية لروسيا، اليوم الأحد، بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي ستستمر عملية التصويت فيها حتى الساعة الثامنة مساء، بالتوقيت المحلي.
ورغم أن ستة مرشحين يخوضون سباق الانتخابات، إلا أن المنافسة الأساسية تحتدم بين الرئيس الحالي، يفغيني شيفتشوك، ورئيس البرلمان المحلي، فاديم كراسنوسيلسكي، الذي سبق له أن شغل منصب وزير الداخلية.
ومن أجل إتمام الانتخابات، يجب ألا تقل نسبة المشاركة عن 25 في المائة من إجمالي الناخبين المدرجة أسماؤهم على القوائم والبالغ عددهم نحو 418 ألفاً. وفي حال عدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 في المائة من الأصوات، سيتم إجراء جولة ثانية بلا حد أدنى للمشاركة.
وأعلنت جمهورية ترانسنيستريا في عام 1990 استقلالها عن جمهورية مولدافيا السوفييتية آنذاك، ما أسفر عن وقوع نزاع مسلح في عام 1992 تحول إلى نزاع متجمد بعد تحرك موسكو وإرسال جنود حفظ سلام روس إلى منطقة القتال.
وتحصل ترانسنيستريا على دعم اقتصادي كبير من موسكو يقدر بنحو مليار دولار سنوياً. وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أصدر شيفتشوك مرسوماً بالاستعداد للانضمام إلى روسيا تحقيقاً لـ"إرادة شعب ترانسنيستريا للانضمام الحر إلى روسيا الاتحادية".