التحفّظ على طائرة سويدية مزوّدة بكاميرات تجسّس بمطار القاهرة

16 سبتمبر 2015
اكتشاف كاميرات عالية الجودة على جناح الطائرة (فرانس برس)
+ الخط -

تحفّظت سلطات مطار القاهرة، اليوم الأربعاء، على طائرة خاصة وقائدها السويدي، بعد اكتشاف وجود كاميرات تجسس على جناحها الأيمن وذيلها خلال هبوطها، وبدأت الأجهزة الأمنية في التحقيق مع قائدها.

وأكدت مصادر مطلعة بمطار القاهرة أن برج المراقبة تلقّى إشارة من السويدي "ستيغ جوهان ماغنوس"، 39 عاما، وهو قائد طائرة صغيرة من طراز "دي هافيلاند"، بحروف تسجيل "SE.. AMG"، آتية من مرسى مطروح، يطلب الهبوط اضطراريا بمطار القاهرة بدلاً من مطار مدينة 6 أكتوبر، لوجود مشاكل ملاحية تحول دون هبوطه هناك.

وبعد توقف الطائرة، اكتشف أحد رجال الأمن كاميرا من نوع "hero 3" شديدة الدقة والحساسية أسفل الجناح الأيمن للطائرة، وأخرى مماثلة على ذيلها، فقام بإبلاغ كبار مسؤولي الأمن.

وتم التحفظ على الطائرة واحتجاز قائدها والتحقيق معه وتشكيل لجنة فنية لتفريغ وفحص محتويات الكاميرات، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق قائد الطائرة.

تعطل الاتصالات
من جانب آخر، تعطلت شبكة الاتصالات والإنترنت بهنغارات الصيانة بأرض المهبط في مطار القاهرة منذ أكثر من 12 ساعة، بسبب قطع كابل رئيسي يغذّي المكاتب والهنغارات المجاورة لباب 3، أثناء قيام شركة غاما بتنفيذ مشروع إحلال وتجديد هنغار 7 آلاف، والخاص بشركة مصر للطيران للصيانة.

وتسبب أحد "اللوادر" في قطع كابل اتصالات رئيسي يغذي شبكة الاتصالات والإنترنت في المكاتب وهنغارات الصيانة المجاورة لباب 3 بمطار القاهرة، وتبيّن تعذّر إصلاحه إلا من خلال تغيير الكابل بالكامل.

اقرأ أيضا: حريق بأشهر مركز لصناعة المراكب في الإسكندرية