التاريخ يقف إلى جانب إيطاليا قبل مواجهة بلجيكا

13 يونيو 2016
إيطاليا تسعى للتفوق على الحصان الأسود (Getty)
+ الخط -


يدخل المنتخب الإيطالي اختبارا قويا في بداية منافساته في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) أمام المنتخب البلجيكي، الذي يتوقع الكثيرون أن يكون الحصان الأسود للبطولة، وذلك في منافسات المجموعة الخامسة من البطولة القارية. إلا أن تاريخ المواجهات الرسمية بين الفريقين يقف إلى جانب "الأزوري".

وتدخل بلجيكا المباراة مدججة بالنجوم في معظم صفوفها، وهو ما سيواجه على الجانب الآخر الرغبة الإيطالية في تحقيق الفوز في أول مباراة له في المنافسات بدور المجموعات، والذي يضمن له بشكل كبير مواصلة الرحلة في البطولة، مع تأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مع أحسن أربعة منتخبات في المركز الثالث.

وبالنظر إلى تاريخ مواجهات الفريقين الرسمية في منافسات اليورو السابقة وفي كأس العالم، نجد أن المنتخب الإيطالي يتفوق في عدد مرات الفوز، مع وجود أكثر من مباراة حسمها التعادل.

وتواجه الفريقان في خمس مناسبات رسمية سابقة، وكان الفوز لإيطاليا في اثنتين مقابل فوز وحيد لبلجيكا، بينما حسم التعادل المباراتين الأخيرتين، وهو ما يعطي أفضلية نسبية لـ"الأزوري".

وكانت أول مواجهة رسمية بين الفريقين في منافسات كأس العالم 1954، وفازت إيطاليا وقتها بنتيجة 4-1، وبعدها حققت بلجيكا فوزها الوحيد على إيطاليا في منافسات ربع نهائي اليورو عام 1972، والذي كان يقام بنظام الذهاب والعودة، لتحقق انتصارا على أرضها بهدفين مقابل واحد وتتعادل في الميلان.

وفي يورو 1980 خاض الفريقان مواجهة ضمن المجموعة الثانية وانتهت بالتعادل السلبي، وتكررت المباراة في يورو 2000، وحسمته إيطاليا بفوز بهدفين نظيفين أحرزهما وقتها المخضرم فرانشيسكو توتي وستيفانو فيوري.

وستكتب مواجهة اليوم فصلا جديدا في المنافسة بين الفريقين، خصوصاً أن آخر مواجهة ودية بين الفريقين كانت في نهاية العام الماضي، وحققت بلجيكا وقتها فوزا عريضا بثلاثة أهداف مقابل واحد، لتطلق تحذيرا شديد اللهجة لـ"الأزوري" قبل البطولة القارية.

المساهمون