البورصات الأوروبية تتعافى بعد خسائر قوية

17 أكتوبر 2014
خفوت اهتمام المستثمرين الأميركيين بالبورصات الأوروبية(أرشيف/Getty)
+ الخط -
ارتفعت االبورصات الأوربية في بداية التعاملات اليوم الجمعة لتوقف موجة الخسائر الحادة التي شهدتها هذا الأسبوع بعد أن استردت وول ستريت خسائرها مع صدور بيانات هدأت المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد الأميركي.
وبحلول الساعة 07:03 بتوقيت جرينتش، زاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.4% إلى 1250.48 نقطة بعد نزوله 3.7% في وقت سابق هذا الأسبوع.
غير أن المكاسب بدت هشة، بحسب وكالة "رويترز". إذ حذرت شركة رولز رويس من أنها لن تعود للنمو العام المقبل، وهو ما أدى إلى زيادة المخاوف بخصوص الأرباح وهبوط أسهم هذه الشركة البريطانية 7%.
وأكدت بيانات لمؤسسة "ليبر، التابعة لوكالة "رويترز"، أن موجة الهبوط التي شهدتها الأسهم الأوروبية دفعت المستثمرين في الولايات المتحدة إلى تقليص تعرضهم لأوروبا.
وأظهر استطلاع أجرته ليبر شمل 109 من صناديق في الولايات المتحدة تستثمر في البورصات الأوروبية، أن صافي التدفقات الخارجة من الأسهم بلغ 1.3 مليار دولار في سبعة أيام حتى 15 أكتوبر/تشرين الأول، وهو أكبر نزوح أسبوعي للأموال منذ أن بدأت ليبر رصد هذه البيانات في عام 1992.
كما ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.04% عند الفتح، بينما زاد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2% ومؤشر داكس الألماني 0.6%.
المساهمون