البرلمان اليمني يصادق على الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

28 ابريل 2014
اليمن يعوّل على الاتفاقية في تحسين أوضاعه التجارية (Getty)
+ الخط -

صادق البرلمان اليمني، اليوم الإثنين، على بروتوكول انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية، على ضوء مناقشته لتقرير لجنة التجارة والصناعة بشأن نتائج دراستها لهذا البروتوكول والتزام الجانب الحكومي بتوصيات البرلمان.

وانضم اليمن إلى منظمة التجارة العالمية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ليصبح العضو رقم 160 بعد توقيع الوثائق اللازمة خلال المؤتمر الوزاري التاسع للمنظمة، الذي جرى في مدينة بالي الإندونيسية.

وشدد البرلمان في بيان صحافي وصل "العربي الجديد" نسخة منه، على ضرورة التفاوض مجدداً مع منظمة التجارة العالمية بهدف الحصول على الامتياز ذاته الذي حصلت عليه الدول الأخرى التي انضمت إلى الاتفاقية، وهو فترة سماح خمس سنوات تبدأ من تاريخ المصادقة على الاتفاقية.

وجاء قرار الموافقة على انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية بعد نحو 13 عاماً من المفاوضات، وهو ما يراه مسؤولون يمنيون انتصاراً لليمن، وسيعمل على جلب الاستثمارات وإنعاش الاقتصاد الراكد.

وقال البرلمان إنه من الضروري سرعة البت في إقرار مشروع قانون الاتصالات وتقنية المعلومات المعروض حالياً على لجنة النقل والمواصلات، مؤكدا ضرورة قيام الحكومة باتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة أية آثار سلبية محتملة قد تمس مصالح العاملين في قطاع الاتصالات.

ويتخوف قطاع الاتصالات من هذا الانضمام وما قد يترتب عليه بسبب تحرير القطاع، ابتداءً من مطلع العام المقبل 2015.

المساهمون