البرلمان السنغالي..يوافق على وجود عسكري أميركي دائم لـ"مكافحة الإرهاب"

26 يونيو 2016
+ الخط -

صادق البرلمان السنغالي على اتفاقية دفاعية أبرمتها الحكومة مع الولايات المتحدة، مطلع أيار/مايو، لإتاحة "وجود دائم" لعسكريين أميركيين في هذا البلد، يهدف خصوصاً لمكافحة "التهديد الإرهابي" في غرب أفريقيا، كما أفاد مسؤولون اليوم السبت.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية السنغالية، إنه خلال جلسة عامة عقدها مجلس النواب الجمعة، بحضور وزير الخارجية مانكور ندياي، أقر النواب مشروع قانون يجيز للرئيس ماكي سال المصادقة على الاتفاقية المبرمة في 2 أيار/مايو.

وبحسب بيان صادر عن مجلس النواب، فإن الاتفاقية تتعلق "بالتعاون في مجال الدفاع ووضع قوات الولايات المتحدة وشروط الوصول إلى المنشآت والمناطق المعنية في السنغال وطرق استخدامها".

ولم يتضمن البيان أي تفاصيل إضافية عن فحوى هذه الاتفاقية.

ولكن وزير الخارجية السنغالي، شدد السبت، في تصريح نشرته صحيفة "لو سولاي" القريبة من الحكومة، على أن "هذه ليست اتفاقية سرية، بل هي اتفاق شراكة استراتيجية، يتيح حتماً للقوات الأميركية التدخل إذا ما كانت هناك تهديدات ولكنه يبقى اتفاق مربحاً للطرفين".

وكان ندياي قال في 2 أيار/مايو، لدى توقيعه على الاتفاق مع سفير الولايات المتحدة في دكار، جيمس زوموالت، إن الاتفاقية تمنح القوات الأميركية أمكان الانتشار في مناطق بالسنغال، لتلبية حاجات أمنية أو صحية، رافضاً في الوقت نفسه الحديث عن قواعد أميركية.

من جهته، قال السفير الأميركي، يومها، إنه بعد وباء إيبولا الذي تسبب بوفاة أكثر من 11 ألف شخص منذ كانون الأول/ديسمبر 2013 في غرب أفريقيا، فإن "الصعوبة المشتركة المقبلة في السنغال والولايات المتحدة، يمكن أن تتخذ شكل وباء آخر أو كارثة طبيعية تستدعي رداً إنسانياً، أو تهديد إرهابي".