البحرية الإيرانية تعلن نيتها إرسال قوات إلى سورية

03 يوليو 2016
إيران تواصل دعم النظام السوري بذرائع متعددة (فرانس برس)
+ الخط -
قال قائد القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني، حبيب الله سياري، أمس السبت، إن مجموعتين من جنود هذه القوات أعلنتا عن جهوزيتهما للانضمام إلى صفوف الجنود الإيرانيين في سورية، للدفاع عن المراقد الدينية هناك، والوقوف ضد الإرهاب، على حد زعمه.

ونقلت عنه وكالة "فارس" الإيرانية قوله أيضا، إن إرسال قوات من البحرية يتطلب اتخاذ خطوات وإجراءات وتنسيقات عديدة، مؤكدا أنه لم توجه أي أوامر من قبل السلطات العليا والمعنية لإرسالها إلى سورية بعد، لكن هناك عديدين جاهزون للذهاب، حسب تعبيره.

وأضاف سياري أنه "بعد خمس سنوات من الحرب والصراع ضد المجموعات الإرهابية في سورية، تسبب المنتمون للتنظيمات في أضرار عديدة للمسلمين"، قائلا إن هذا هو "سبب ذهاب مستشاري الحرس الثوري الإيراني إلى هذا البلد، حيث يريدون الوقوف في وجه التكفيريين".

يذكر أنه منذ أشهر أعلن الجيش الإيراني أيضا عن إرسال عسكريين من الوحدات الخاصة التابعة للقوات البرية في الجيش، ليقفوا إلى جانب قوات الحرس الثوري هناك، فضلا عن وجود متطوعين إيرانيين من قوات التعبئة، المعروفة باسم البسيج، على الأرض في سورية.

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم السلطة القضائية، محسني أجئي، أن السلطات الأمنية ألقت القبض على اثني عشر مسلحا داخل إيران خلال الفترة الماضية، حيث كانوا ينوون تنفيذ أعمال إرهابية في البلاد، كما ذكر.

وفي مؤتمر صحافي عقده اليوم الأحد، أضاف أجئي أن عددا من الأطراف في المنطقة والعالم تسعى إلى قضّ مضجع إيران وإثارة المشاكل داخلها، قائلا إن السعودية ومعها دول غربية اعترفت بنيتها إثارة عدم الاستقرار في إيران، لكن جهوزية الحرس الثوري والقوات المسلحة أحبطت هذه المخططات، حسب تعبيره.

المساهمون