الانتخابات البلدية اللبنانية.. إغلاق صناديق الاقتراع ونسب المشاركة متفاوتة

08 مايو 2016
من عمليات الاقتراع في الانتخابات البلدية أمس (حسين بيضون)
+ الخط -
أغلقت صناديق الاقتراع للانتخابات البلدية والاختيارية، في كل من محافظات بيروت والبقاع وبعلبك - الهرمل، في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم، على أن تبدأ عملية الفرز، ويليها جمع الأرقام في وزارة الداخلية لإصدار النتائج. 

ومن المفترض أن تصدر الأرقام تباعاً الليلة، مع العلم أنّ المعلومات الأولية تشير إلى نسبة مشاركة كثيفة في البقاع وبعلبك - الهرمل، وقد تجاوزت الأربعين في المائة، في حين لم تتخطّ نسبة المشاركة في بيروت حاجز العشرين في المائة، بحسب ما تشير مصادر في الداخلية لـ"العربي الجديد".

وبحسب الأرقام غير الرسمية للماكينة الانتخابية لتيار المستقبل، قبل قرابة ساعة من إقفال صناديق الاقتراع، فقد كان عدد المقترعين في بيروت قد بلغ 64 ألف مقترع، مع الإشارة إلى ارتفاع هذا الرقم خلال الساعة الأخيرة للاقتراع.

وبحسب الماكينة نفسها، اقترع من الطائفة السنية أكثر من 45 ألف مقترع مقابل 16 ألف مقترع تقريباً من الطوائف الأخرى، بين مسيحيين وأرمن ومسلمين. وتعطي هذه الأرقام وترجمتها السياسية أرجحية كبيرة لفوز "لائحة البيارتة" المدعومة من كل قوى السلطة في 8 آذار و14 آذار.

ونجحت الدولة اللبنانية في تنظيم الجولة الأولى للانتخابات البلدية والاختيارية في محافظات بيروت والبقاع وبعلبك ـ الهرمل، أمس الأحد. وعاشت مدن وبلدات هذه المناطق الانتخابات المحلية، كما لو أنّ لا شيء يهدّد البلاد، لا أمنياً ولا سياسياً، لتسقط بذلك الذرائع التي تمسّكت بها السلطة في الأعوام السابقة، لتأجيل الانتخابات النيابية والتمديد للبرلمان لولاية كاملة (على دفعتين)، وحرمان اللبنانيين من حقوقهم البديهية في اختيار ممثليهم والمشاركة الفعلية في الحياة السياسية.


وقد عاشت بيروت جوّاً انتخابياً هادئاً بفعل توافق قوى السلطة وتوحّدها في لائحة واحدة باسم "لائحة البيارتة"، والتي ضمّت قوى 8 آذار و14 آذار، وبمباركة حزب الله الذي ظلّ بعيداً عن التمثيل الفعلي في اللائحة، منعاً لإحراج خصومه، لكن من دون عرقلة تمرير انتخابات العاصمة بهدوء.

لكن لائحة "بيروت مدينتي"، والتي خرجت من رحم "الحراك الشعبي"، والذي تشكّل في بيروت الصيف الماضي، على خلفية أزمة النفايات، قدّمت للبنانيين والبيروتيين تجربة انتخابية جديدة، بعيداً عن أي منطق طائفي أو حزبي أو سياسي مباشر. وأضفت هذه اللائحة النكهة المدنية والمطلبية والحقوقية، المفترض أن ترافق أي انتخابات عموماً، لتتمكّن من فرض معركة بوجه السلطة مجتمعة وتجبرها على خوض الاستحقاق الانتخابي من الندّ إلى الندّ. 

وفي العاصمة، اضطر زعيم كتلة المستقبل، سعد الحريري، إلى الاقتراع في الساعات الأولى لفتح صناديق الاقتراع علّه ينجح في دفع الناخبين إلى المشاركة في الاستحقاق الانتخابي. حتى إنّ المعركة اضطرت أيضاً كلاً من الزعماء المسيحيين، النائب ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس حزب الكتائب سامي الجميّل، إلى التأكيد أكثر من مرة خلال النهار الانتخابي على وجوب مشاركة البيروتيين في الاستحقاق، مع العلم أنّ حركة الاقتراع في المناطق المسيحية لم تكن نشطة، ما يمكن وضعه في إطار خذلان الجمهور المسيحي للتوافق السياسي الذي تمّ.

من جهة "بيروت مدينتي"، كان لافتاً التأييد الذي لاقته من الكبار في السن وليس من الفئة الشبابية فقط، وقد يكون معبّراً توقّف أحد المسنّين في أحد الأحياء الرئيسية في الأشرفية (ذي الأغلبية المسيحية) للقول لمجموعة من الشبان يناقشون الانتخابات، إنه اقترع لـ"بيروت مدينتي" "على الرغم من كوني مع الجنرال عون، لكن الجميع يتحدّثون عن كفاءة هؤلاء الشباب ونيّة التغيير".

بالتالي فإنّ رجلاً قارب السبعين من العمر بات قادراً على تحمّل فكرة الابتعاد عن الأحزاب وتجاوز التزاماته السياسية، وهو ما يعني بشكل أو بآخر أنّ "بيروت مدينتي" تمكّنت من كسر الحاجز الموجود لدى المواطنين ورهبة الأحزاب عليهم، خصوصاً لجهة الفئات الشبابية.

حتى إنّ الحملة تمكّنت من رصد العديد من الانتهاكات التي قام بها الخصوم، كتزوير لوائح الاقتراع وانتحال صفة مندوبي لائحتهم بالإضافة إلى خرق سريّة التصويت. وفي هذا الإطار تجدر الإشارة إلى أنه تمّ التداول بالعديد من حالات الرشى الانتخابية من دون التمكّن من توثيق أي منها، مع العلم أنّ "بيروت مدينتي" نشرت البيان المالي لتكلفة حملتها الانتخابية، والذي لم يبلغ سوى 96 ألف دولار تُشكل رواتب ومنشورات وإيجارات المكاتب والنقليات والاتصالات وكل المصاريف الأخرى. وهو ما يُعتبر مبلغاً زهيداً مقارنة بما تدفعه الأحزاب والشخصيات السياسية في مناسبات مماثلة.

أما في البقاع، فكانت المفاجأة أيضاً من بلدة عرسال (على الحدود الشرقية مع سورية) والتي لطالما كانت مهدّدة أمنياً وتعمل قوى في 8 آذار وفي مقدّمتها حزب الله، على تصويرها تحت سيطرة "المجموعات الإرهابية". إلا أنّ نسبة الاقتراع في عرسال، قبل أكثر من ثلاث ساعات على إقفال صناديق الاقتراع قاربت الأربعين في المائة، وهي نسبة مرتفعة جداً مقارنة بمعدّل نسب الاقتراع في البقاع وبعلبك. وهو ما يعني أنّ تصوير عرسال كحاضنة لـ"الإرهاب" اتهام سياسي كان يراد من خلاله الضغط على البلدة وأهلها لإجبارها على التخلي عن احتضانها عشرات آلاف النازحين السوريين.

ومن البقاع أيضاً، كانت زحلة المحطة الانتخابية الأبرز، حيث سجّل عدد من الإشكالات الطفيفة، والتي تمّت معالجتها من القوى الأمنية وسط معلومات باستخدام المال الانتخابي في المدينة وجوارها لحسم المعركة من أطرافها الثلاثة: النائب نقولا فتوش، تحالف الأحزاب المسيحية (عون ـ القوات ـ الكتائب) وزوجة النائب الراحل إلياس سكاف، ميريام. كما كان لافتاً تعامل حزب الله بأريحية في انتخابات قضاء بعلبك والهرمل على الرغم من وجود لوائح مدنية وأخرى عائلية نافسته حتى في مدينة بعلبك في تجربة قريبة من تجربة "بيروت مدينتي".
دلالات
المساهمون