الانتخابات البريطانية على إيقاع الإرهاب و"بريكست"

لندن
avata
نواف التميمي
أستاذ مساعد في برنامج الصحافة بمعهد الدوحة للدراسات العليا منذ العام 2017. حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة غرب لندن في المملكة المتحدة. له ما يزيد عن 25 سنة من الخبرة المهنية والأكاديمية. يعمل حالياً على دراسات تتعلق بالإعلام وعلاقته بالمجال العام والمشاركة السياسية، وكذلك الأساليب والأدوات الجديدة في توجيه الرأي العام وهندسة الجمهور.
08 يونيو 2017
90CAA9E8-03B4-4615-9FDE-B15378D643A1
+ الخط -


بعد عامين من فوز حزب المحافظين بالانتخابات العامة البريطانية للعام 2015، وبعد عام من توليها رئاسة الحكومة، وجدت زعيمة الحزب الجديدة، تيرزا ماي، نفسها في مواجهة الاستحقاق الانتخابي من جديد. 

أما زعيم حزب العمال المعارض، جيرمي كوربين، فوجد نفسه، بعد تسعة أشهر من انتخابه للمرة الثانية زعيماً لحزبه، أمام استحقاق انتخابي قد يفتح أبواب "10 دواننغ ستريت" أمام اليسار مُجدداً.

وتوجه 30 مليون بريطاني، اليوم الخميس، نحو صناديق الاقتراع في 40 ألف مركز اقتراع، لإنتخاب برلمان جديد، يفرز حكومة جديدة.

ويتنافس في انتخابات 2017 الحزبان التقليديان، حزب المحافظين، بزعامة تيريزا ماي، وحزب العمال المعارض، بزعامة جيرمي كوربين، ويجري التنافس على الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان الـ650، وتجري انتخابات 2017 بشكل استثنائي، بعد عامين من الانتخابات الأخيرة التي جرت في العام 2015.

تنقسم المملكة المتحدة إلى 650 دائرة انتخابية، تُمثّل كل واحدةٍ منها بعضو برلماني واحد في مجلس العموم، وتوزّع هذه الدوائر على الأقاليم الأربعة المكونة للمملكة المتحدة كالتالي؛ 533 دائرة انتخابية في إنكلترا، 59 في سكوتلاندا، 40 في ويلز، و18 في أيرلندا الشمالية.


يختار المواطنون، عبر اقتراع عام، من بين مرشحي الأحزاب في دائرتهم، على أن يفوز المرشح الذي يحصل على أعلى الأصوات بتمثيل الدائرة في مجلس العموم.

وتكلف الملكة الحزب الفائز بالأغلبية المطلقة (50+1) من مقاعد البرلمان، وهي 326 مقعدًا، بتشكيل الحكومة، ويصبح زعيم الحزب هو رئيس وزراء المملكة المتحدة.

وكان مستقبل علاقة بين بريطانيا بالاتحاد الأوروبي، محور الحملات الانتخابية بين الأحزاب السياسية الرئيسية، كما ألقت موجة العمليات الإرهابية التي ضربت المدن البريطانية منذ مارس/آذار الماضي، بظلال ثقيلة على انتخابات الخميس، إذ تقدم الأمن ومواجهة الإرهاب المشهد.

ويرجح المراقبون أن تفضي نتائج التصويت عن "برلمان معلّق"، يحصل فيه "المحافظون" على العدد الأكبر من الأصوات، دون الحصول على غالبية الـ51 في المائة من مقاعد مجلس العموم.




ذات صلة

الصورة
في مخيم جامعة شيفيلد 2 - بريطانيا - 17 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يدخل المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة شيفيلد البريطانية أسبوعه الثالث، بالتزامن مع تصاعد حركة الاحتجاج ضدّ إدارة الجامعة بهدف وقف استثماراتها مع إسرائيل.
الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
الصورة
متظاهرون في بريطانيا يتضامنون مع غزة برش مقر وزارة الدفاع بالطلاء الأحمر (العربي الجديد)

سياسة

استهدف ناشطون، الأربعاء، مبنى وزارة الدفاع في بريطانيا بالطلاء الأحمر، تنديداً باستمرار دعم حكومة بلادهم للإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.