الاقتراض ليس خياراً لتغطية مصاريف الإجازات

12 اغسطس 2015
+ الخط -
"الحاجيات الأساسية للعيش تحرم الأسر العربية من عطلة الصيف، والحصول على قروض من المصارف لتغطية مصاريف العطلة خيار غير متاح". هذا ما عبّر عنه 85% من المتفاعلين مع السؤال الأسبوعي لزاوية "برأيكم". في حين أن 15% من الذين تفاعلوا مع سؤال: "هل تستطيعون الاقتراض من المصارف لتغطية مصاريف عطلتكم الصيفية؟"، أجابوا بـ"نعم".

وشارك في الاستطلاع عبر وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك، تويتر، وواتسآب)، مواطنون من دول: المملكة العربية السعودية، المغرب، لبنان، العراق، الأردن، تونس، الجزائر، ومصر.

وشدّد المعلقون على السؤال على أن مصاريفهم اليومية تحرمهم من التفكير في قضاء العطلة الصيفية. وأشارت مجموعة منهم إلى صعوبة الحصول على قروض من المصارف لتوفير أساسيات العيش، فما بالك بالتوجه إليها من أجل تمويل السفر والإقامة خلال العطلة، على حد تعبيرهم.

وعبّرت الفئة نفسها عن غياب ثقافة العطلة الصيفية بسبب الحاجة إلى العمل طوال السنة، أو لأجل ادخار مصاريفها لتغطية أكلاف الدخول المدرسي والأعياد.

من جهة أخرى، ترى الفئة الثانية أن اللجوء إلى المصارف اليوم من أجل توفير مصاريف العطلة أصبح أمراً ضرورياً، نظراً لعدم القدرة على توفير مصاريفها من الراتب الشهري.
المساهمون