الاحتلال يعتقل 527 فلسطينياً في نوفمبر

03 ديسمبر 2016
أكثر الاعتقالات عدداً في القدس المحتلة(عباس مومني/فرانس برس)
+ الخط -


كشفت مؤسسات حقوقية تعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين اليوم السبت، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، 527 مواطناً فلسطينياً من محافظات الضفة الغربية، وقطاع غزة.

ووفق تقرير حقوقي مشترك بين "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" و"نادي الأسير الفلسطيني"، و"مركز الميزان لحقوق الإنسان"، و"مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان"، فإن من بين أولئك المعتقلين 120 طفلاً، و11 امرأة فلسطينية. في حين أن العدد الأكبر في محافظة القدس والبالغ 163 حالة اعتقال بينها 74 طفلاً مقدسياً، تليها محافظة الخليل بعدد 100 حالة اعتقال، و12 مواطناً فلسطينياً اعتقلوا في قطاع غزة من بينهم ثمانية صيادين، والبقية اعتقلوا في مختلف المحافظات الفلسطينية.

وأشار التقرير إلى أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ نحو 7 آلاف أسير، بينهم 48 أسيرة، منهن 11 فتاة قاصراً، في حين وصل عدد الأطفال إلى نحو 350 طفلاً يقبعون في سجني "مجدو" و"عوفر". كما بلغ عدد الأسرى الإداريين نحو 700 أسير، وصدر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 111 أمر اعتقال إداري بينهم 32 أمراً جديداً.

ولفتت المؤسسات إلى تحويل الأسير بهاء النجار (21 عاماً)، من محافظة الخليل، إلى الاعتقال الإداري مجدداً بعد أيام فقط من الإفراج عنه.

وذكرت كذلك أن "أربعة أسرى ما زالوا يخوضون الإضراب المفتوح عن الطعام، ثلاثة منهم ضد سياسة الاعتقال الإداري، وهم: أحمد أبو فارة، وأنس شديد، وعمار حمور، إضافة للأسير كفاح حطاب المضرب حتى تُعامله إسرائيل كأسير حرب".

من جهة أخرى، أصدرت محاكم الاحتلال خلال الشهر الماضي، أحكاماً جائرة بحق العشرات من الأطفال غالبيتهم من المقدسيين، إضافة إلى فرض غرامات مالية باهظة، والمطالبة بتعويضات مالية بآلاف الشواقل (عملة إسرائيلية). وتراوحت مُدد المحاكمات من أشهر إلى 13 عاماً ونصف.