الاحتلال يعتقل 20 تلميذاً مقدسياً منذ بداية العام الدراسي

16 سبتمبر 2014
شرطة الاحتلال تعتدي على التلاميذ ثم تعتقلهم(تورغت ألب بويراز/الأناضول/getty)
+ الخط -

أعلن "نادي الأسير" الفلسطيني في القدس المحتلة، اليوم الثلاثاء، عن استهداف سلطات الاحتلال للتلاميذ المقدسيين واعتقالهم خلال توجههم إلى مدارسهم في القدس منذ مطلع العلم الدراسي الجديد.

وقال مدير النادي ناصر قوس لـ"العربي الجديد" إنّ "سلطات الاحتلال اعتقلت منذ بداية العام الدراسي الجديد نحو 20 تلميذاً مقدسياً، تعرّض بعضهم للضرب والتحقيق العنيف، قبل أن يطلق سراحهم ويتم وضعهم في الحبس المنزلي".

ووفقاً لنادي الأسير، فقد ارتفع عدد الفتية والأطفال الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال منذ استشهاد الطفل محمد أبو خضير إلى أكثر من 800، وهو أكبر عدد من المعتقلين يتم في غضون شهرين فقط، وأفرج عن العشرات منهم وتم إخضاعهم للحبس المنزلي.

وفي السياق، شنّت شرطة الاحتلال، ليل الإثنين – الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في صفوف الفتية والأطفال الفلسطينيين بالقدس المحتلة، طالت 22 فتى وشاباً، تتهمهم شرطة الاحتلال بمهاجمة بؤر استيطانية ومركبات عسكرية وشبكة القطار الخفيف بالحجارة والزجاجات الحارقة، ما تسبب بوقوع إصابات وإلحاق أضرار في الممتلكات.

وتركزت الاعتقالات في البلدة القديمة، وأحياء: الثوري، الصوانة، جبل الزيتون، واد الجوز، وشعفاط. وقال بيان لشرطة الاحتلال إن المعتقلين سيعرضون، اليوم، أمام محكمة الصلح لتمديد اعتقالهم، واصفة الأعمال التي قاموا بها بـ"الخطيرة".

إلى ذلك، هددت لجان أولياء الأمور في مدارس بلدية الاحتلال بتصعيد احتجاجاتها ضد البلدية، التي ضاعفت أخيراً من محاولاتها لفرض الامتحان الإسرائيلي "البجروت" على مئات التلاميذ المقدسيين في مدارسها.

وأشارت اللجان، إلى أن بلدية الاحتلال افتتحت مدرسة في شعفاط لاستيعاب نحو 300 طالب لهذا الغرض، وهو ما رفضه الأهالي، في وقت تعاني فيه المدارس من نقص حاد في الصفوف المدرسية، وبات أكثر من عشرة آلاف تلميذ بلا إطار تعليمي.

من جهة ثانية، اقتحم أكثر من 30 متطرفاً، صباح اليوم، المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الخاصة، في وقت فرضت فيه قوات الاحتلال قيوداً على دخول النساء باحتجاز بطاقاتهن الشخصية.

في هذه الأثناء، أبعدت شرطة الاحتلال، المواطنة المقدسية خديجة خويص من سكان حي جبل الطور بالقدس، لمدة 15 يوماً كشرطٍ للإفراج عنها، عقب اعتقالها، بتهمة ضرب مستوطن خلال اقتحامه المسجد الأقصى ومحاولته أداء طقوس تلمودية فيه، وهتافها بالتكبير في باحات المسجد ضد المستوطنين.

وفي السياق، استدعت شرطة الاحتلال الحارس في المسجد الأقصى مهند إدريس، للتحقيق معه، صباح غد الأربعاء، على خلفية تصديه لأحد المستوطنين خلال محاولته أداء صلوات تلمودية في باحات الأقصى.

اعتقالات في الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ثلاثة فلسطينيين من بلدة بني نعيم الخليل، شرق مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة٬ واقتادتهم إلى جهة مجهولة بحسب المصادر المحلية لـ"العربي الجديد"، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها، فيما اعتقلت شاباً آخر من مدينة بيت لحم، وسلمت شقيقه بلاغاً لمراجعة المخابرات العسكرية في تجمع "غوش عتسيون".

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي بلدة حوسان غرب بيت لحم٬ وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، بحجة رشق الشبان سيارات المستوطنين بالحجارة على الطريق الالتفافي حول البلدة، كما نصبت حواجز عسكرية عند مداخل بعض القرى والبلدات في المدينة.

وفي بلدة قرواة بني حسان غرب سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة فلسطينيين بعد مداهمة منازلهم في البلدة، بينما اعتقلت شابا آخر من قرية دير أبو مشعل غرب رام الله.