الاحتلال يعتقل أكثر من 500 مقدسي خلال شهر

19 اغسطس 2019
+ الخط -
قال مدير نادي الأسير الفلسطيني في القدس ناصر قوس، اليوم الإثنين: "إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من خمسمائة مواطن فلسطيني، بينهم فتية وأطفال، منذ حوالي شهر، عقب الأحداث الأخيرة في بلدة العيسوية واستشهاد الشاب محمد عبيد في بلدة العيسوية".

وأشار قوس في حديث لإذاعة فلسطين الرسمية، إلى أن عمليات الاعتقال طاولت المواطنين الفلسطينيين من مختلف أنحاء مدينة القدس، فيما سجلت أعلى نسبة في بلدة العيسوية والتي شهدت اعتقال أكثر من 300 حالة من مختلف الأعمار.
وحسب قوس، فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحاول فرض سيطرتها بالقوة على المدينة المقدسة عبر سياسة إرهاب المواطنين، مؤكدا أن تزايد عدد الأسرى أخيرا مؤشر على استهداف الاحتلال الإسرائيلي لكل من يتصدى لسياساته وانتهاكاته الممارسة ضد أبناء مدينة القدس وضواحيها.
في سياق آخر، قال المدير التنفيذي لجمعية "برج اللقلق" في القدس المحتلة منتصر ادكيدك، في حديث لإذاعة فلسطين الرسمية: "إن طاقما من المحامين يعمل على تقديم التماس لمحكمة الاحتلال العليا يدين قرار ما يسمى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان بمنع دوري العائلات المقدسية لكرة القدم بملعب الجمعية بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة والدعوة لإيقافه والالتزام بالقوانين والأعراف الدولية".
واتهم ادكيدك أردان بمحاولة منع أي تمويل محلي للفعالية بهدف إلغائها وتوجيه ضربة للتلاحم والترابط ما بين العائلات المقدسية الذي ظهر خلال الدوري، إضافة إلى تخوف إسرائيلي من حجم التشجيع الكبير للدوري والذي ضم أكثر من ثلاثة آلاف مشجع.
على صعيد منفصل، ذكرت مصادر صحافية ومحلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استولت، اليوم الإثنين، على بيت متنقل (كرافان) من قرية حوسان، غرب بيت لحم، جنوب الضفة الغربية.
وفككت قوات أخرى من جيش الاحتلال "بركسا" واستولت على معداته في منطقة دير رازح ببلدة دورا في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية، والبالغة مساحته قرابة 200 متر مربع يستخدم لأغراض تجارية، كما سلمت مالكه إخطارا بوضع اليد على "البركس" ومعداته ووقف العمل والبناء في المنطقة.