الاحتلال يعتدي على مسيرات "عرفات" واستشهاد وإصابة العشرات

11 نوفمبر 2014
الفلسطينيون يحيون اليوم ذكرى رحيل "الختيار" (عصام ريماوي/الأناضول)
+ الخط -
استُشهد فلسطيني وأصيب العشرات من طلبة المدارس بحالات اختناق، صباح اليوم الثلاثاء، خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت عقب قمع جنود الاحتلال للمسيرات الطلابية، التي خرجت في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية المحتلة إحياء للذكرى العاشرة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.


وشهدت عدة نقاط تماس مع الاحتلال في مدينة الخليل مواجهات عنيفة. وفي مخيم العروب شمالي المدينة، ذكر مراسل "العربي الجديد" أنَ الشاب محمد جوابرة 21 عاماً استشهد برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في مخيم العروب شمال الخليل.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" بأن أربعة طلاب أصيبوا جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال بكثافة باتجاههم بعد خروجهم في مسيرة طلابية بمناسبة الذكرى العاشرة. 

كما اندلعت مواجهات في بلدة بيت أمر المجاورة، إذ أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط نحو الشبان والمنازل بشكل متعمد، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بحالات اختناق عولجت جميعها ميدانياً.

وأصيب العشرات خلال المواجهات التي اندلعت عند مدخل مخيم الفوار جنوبي المدينة، بعدما نصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً عند مدخل المخيم، وأغلقت البوابة الحديدية المنصوبة عليه. كما اندلعت مواجهات عند مفرق بلدة بيت عنون شمالاً، ومفترق طارق بن زياد جنوباً، ومنطقة المقفة ومنطقة التربية والتعليم في بلدة دوراً غرباً.

وفي بيت لحم، اندلعت مواجهات عند المدخل الشمالي لبلدة تقوع شرق المدينة، أُصيب خلالها العشرات من الطلاب والأهالي بعد إطلاق الجنود قنابل الغاز صوب المنازل، فيما حاصرت قوات الاحتلال عدداً من المنازل واقتحمتها، واقتحمت مدرسة الذكور وخلعت أبوابها بحثاً عن الشباب، بحسب المصادر المحلية في المدينة.

كذلك نصبت الحواجز العسكرية عند مداخل البلدة، وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها، بينما اندلعت مواجهات مماثلة عند البوابة الشرقية لقرية المعصرة جنوب المدينة، وبلدة جناته شرقاً، بعد تمكّن الشبان من رشق سيارات المستوطنين بالحجارة، في الوقت الذي نصب فيه جنود الاحتلال الحواجز العسكرية عند مداخل عدّة قرى وبلدات في المدينة.

في غضون ذلك، أُصيب شابان بالرصاص الحي، خلال مواجهات عنيفة اندلعت في قرية بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، كما أصيب العشرات في مواجهات جرت في قرية اللبن الشرقية جنوباً، وعند منطقة جسر عطارة شمالاً.

يذكر أن عدداً من المدارس علقت الدوام بعد اندلاع المواجهات واعتداءات قوات الاحتلال على المتظاهرين بقنابل الصوت والغاز.

المساهمون