الاحتلال يجدّد وضع اليد على 321 دونماً برام الله

09 ديسمبر 2014
الإفراج عن مراسل فضائية الأقصى (أحمد الغرابلي/فرانس برس)
+ الخط -

جدّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمرها العسكري القاضي بوضع اليد على ما مساحته نحو 321 دونماً من أراضي الفلسطينيين بمنطقة غرب رام الله، لصالح إيجاد شارع بديل للشارع الأصلي لقرى غرب رام الله وسط الضفة الغربية.

وقال مدير عام هيئة الجدار والاستيطان الفلسطينية، محمد إلياس، لـ"العربي الجديد"، إن سلطات الاحتلال قامت بتجديد وضع اليد على الأراضي البالغ مساحتها 321 دونماً، والتي استخدمت لإنشاء طريق رئيس بديل يربط قرى غرب رام الله بمدينة رام الله، مشيراً إلى أن قرار وضع اليد قبل عدة سنوات جاء بعد أن أغلقت قوات الاحتلال الشارع الأساسي خلال انتفاضة الأقصى، التي اندلعت في العام 2000.

وكانت سلطات الاحتلال أغلقت شارع اللطرون 443 سابقاً، والذي يربط رام الله ومناطق فلسطين المحتلة عام 1948 والقدس، ومنعت الفلسطينيين من السير فيه، في حين أوجدت قوات الاحتلال للفلسطينيين طريقاً بديلاً لاستخدامه، ووضعت يدها بشكل مؤقت وللمرة الثانية على التوالي على مساحات من الأراضي.

ويأتي قرار تجديد وضع اليد على تلك الأراضي من أجل الالتفاف على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية، القاضي بالسماح للفلسطينيين المقيمين في قرى غرب رام الله باستخدام شارع 443، الذي يصلهم بمدينة رام الله بشكل حيوي.

من جهة أخرى، نقل مدير الوحدة القانونية في نادي "الأسير" المحامي جواد بولس، عن عالم الفلك الفلسطيني والمحاضر الجامعي الأسير، عماد البرغوثي، أنه جرى التحقيق معه لساعة واحدة في سجن "عوفر"، حول تعقيبات كتبها ونشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسوك"، خلال الحرب على قطاع غزة، إضافة لعرض صوره مرتدياً قبعة خضراء.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت البرغوثي أثناء محاولته السفر عبر معبر الكرامة، للمشاركة بمؤتمر علمي في الإمارات قبل عدّة أيام، علماً بأنه من سكان قرية بيت ريما شمالي رام الله، ويعمل عميداً لكلية الفيزياء في جامعة القدس ببلدة أبو ديس شرقي القدس.

وفي سياق متصل، أفاد محامي "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" الفلسطينية، كريم عجوة، بتصريح صحافي له، اليوم الثلاثاء، أن الوضع الصحي للأسيرة المصابة، أمل طقاطقة، من بيت لحم بدأ بالاستقرار والتحسن بشكل عام، وقد خرجت من العناية المكثفة وتقبع حالياً في قسم الجراحة في مستشفى هداسا عين كارم بالقدس.

واعتقلت طقاطقة الأسبوع الماضي، عقب إصابتها برصاص الاحتلال، بادعاء أن طقاطقة حاولت تنفيذ عملية طعن بالقرب من مجمع عتصيون الاستيطاني شمالي الخليل.

كما قالت الهيئة في بيان لها، إن الأسيرين فهد صوالحة ومحمود كليبي، شرعا بإضراب عن الطعام منذ السبت الماضي، احتجاجاً على استمرار عزلهما في زنازين سجن "نفحة"، مع تسعة آخرين من الأسرى منذ يونيو/حزيران الماضي، بحجة أنهم حاولوا حفر نفق للهروب أثناء تواجدهم في سجن جلبوع.

وذكرت الهيئة أن الأسرى المعزولين في سجن "نفحة"، هم: جعفر ترابي، وعبد الجبار الشمالي، ومهند صوالحة، ومحمود أبو صبيحة، ومحمود كليبي، وسمير طوباسي، وضياء أبو قصيدة، ويعقوب غوادرة، ومهند زيود، وإسماعيل أبو شادوف.

إلى ذلك، أفرجت سلطات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، عن مراسل فضائية الأقصى برام الله والمحسوبة على حركة "حماس"، وذلك بعد قرار لمحكمة إسرائيلية في "عوفر"، بالإفراج عنه مقابل دفع كفالة مالية قدرها 2500 دولار، علماً أنه معتقل منذ 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.