الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 64 مليون دولار

16 أكتوبر 2014
الصحة المغربية تتلقى ثالث منحة أوروبية منذ عام 2002(أرشيف/Getty)
+ الخط -

أبرم الاتحاد الأوروبي والمغرب، اليوم الخميس، اتفاقية تصرف بموجبها بروكسيل للرباط منحة بقيمة 50 مليون يورو (64 مليون دولار) لتعزيز خدمات التأمين الصحي.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المغربي، وزير المالية والاقتصاد، محمد بوسعيد، ووزير الصحة، الحسين الوردي، فيما وقعها عن الاتحاد الأوروبي سفيره في الرباط روبرت جوي.

وقال روبوت جوى، في تصريح صحافي، إن هذا الدعم يهدف إلى تقليص الهوة الاجتماعية بين الأغنياء والفقراء، خاصة في القطاع الصحي، بحسب وكالة الأناضول.

ورأى جوي أن المغرب حقق نتائج مهمة لرفع نسبة المستفيدين من التأمين الصحي، بعد دعم سابق من الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الصحة المغربي، الحسين الوردى، إن هذه الاتفاقية تهدف إلى دعم نظام التأمين الصحي، خصوصا مشروع التأمين الصحي للعاملين المستقلين، مثل الأطباء والمحامين، وكذلك الطلبة.

من جهته، أشار وزير الصحة المغربي، الحسين الوردي، إلى أن هذه المنحة تعتبر الثالثة من نوعها التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لبلاده في مجال التأمين الصحي، بعد 50 مليون يورو (64 مليون دولار) في 2002 و40 مليون يورو (51 مليون دولار) عام 2008.

وقال الوزير المغربي، إن التأمين الصحي في المغرب يغطي 34% من المواطنين حاليا، مضيفا أنه بعد إطلاق نظام المساعدة الطبية للفئات المعوزة (الفقيرة)، المعروف باسم "راميد"، فإن هذه النسبة ستصل إلى 60%.

وأعلن العاهل المغربي محمد السادس، خلال مارس/آذار عام 2012 بمدينة الدار البيضاء، عن انطلاق عملية تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد)، الذي سيسمح باستفادة 8.5 مليون نسمة من الفئات الاجتماعية المعوزة. ويقوم هذا النظام على منح هذه الفئات بطاقات تسمح لهم بالاستفادة من خدمات المستشفيات مجانا.

المساهمون