الائتلاف يدعو لمساعدة قاطني مخيمات الشمال السوري

02 ابريل 2019
+ الخط -
أطلق الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية نداء استغاثة لإنقاذ عشرات الآلاف من النازحين السوريين العالقين والمتضررين في المخيمات ومناطق النزوح جراء السيول والفيضانات التي ضربت الشمال السوري.

وأوضح الائتلاف الوطني، في بيان، أن هناك حاجة ماسة لتوفير سلال غذائية عاجلة ووقود للتدفئة و2000 خيمة بديلة، لافتاً إلى أن الأوضاع التي يعيشها النازحون كارثية، والسيول والفيضانات تسببت بغرق آلاف الخيم وأتلفت محتوياتها.

وأشار إلى أن الغالبية العظمى من المتضررين لم يتلقوا أي دعم حتى اللحظة، وأضاف أن مناطق الإيواء تحتاج إلى دعم إغاثي عاجل، ما يستوجب تنفيذ خطة طوارئ فورية لإنقاذ عشرات آلاف المتضررين.

ولفت الائتلاف الوطني في بيانه إلى أن "هناك اليوم أكثر من ألف مخيم في الداخل السوري ومئات التجمعات العشوائية، معظمها في الشمال يقطنها المهجرون قسرياً من مناطقهم"، مشدداً على "وجود كارثة أخرى تواجه هؤلاء النازحين، تتعلق بضعف الخدمات الطبية والتعليمية، ونقص في وسائل التدفئة والإنارة والعوازل المطرية وحاجة مستمرة لصيانة الخيم وتسوية الأراضي".

وقدر "فريق استجابة سورية" حاجة هذه العوائل المتضررة إلى 8053 سلة غذائية يومياً، وحاجتها أيضاً إلى 16106 ربطات خبز. وبحسب الفريق بلغ عدد الخيام التالفة التي يجب استبدالها 1258 خيمة، بينما تحتاج 2639 خيمة لعوازل مطرية على وجه السرعة.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية لاستمرار الهطولات المطرية على مناطق الشمال السوري حتى نهاية الأسبوع الجاري، مع تحذيرات من تفاقم سوء الحالة الإنسانية للنازحين والمهجرين في المخيمات بظل غياب التدخل السريع لإنقاذهم.