الإمارات تؤيد إرسال قوات برية إلى سورية بقيادة أميركية

07 فبراير 2016
أكد قرقاش ثبات موقف الإمارات الداعم للتحالف الدولي (Getty)
+ الخط -

 

اعتبرت دولة الإمارات، اليوم الأحد، أن "الحملة الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سورية ينبغي أن تتضمن قوات برية بقيادة أميركية".

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش: "لا أتحدث عن آلاف القوات"، ولكن "أتحدث عن قوات للدعم والتدريب وتمهيد الطريق".

وكان قرقاش قد أعلن في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي استعداد بلاده للمشاركة في أي جهد دولي "يتطلب تدخلاً برياً" لمكافحة الإرهاب.

وأوضح خلال مؤتمر صحافي في أبوظبي، الأحد، ثبات موقف الإمارات الداعم للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة"، قائلا إن "موقفنا لم يتغير، علينا أن نرى مسار الامور".

وأعلنت السعودية، يوم الخميس، عن استعدادها للمشاركة في أي عملية برية يقررها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية.

وقال المتحدث باسم "التحالف العربي"، العميد أحمد عسيري: "إذا كان التحالف يرغب في إطلاق عملية برية فسنساهم إيجابيا في ذلك".

وفي هذا الإطار، قال قرقاش إن "موقفنا هو أن الحملة الحقيقية ضد داعش يجب أن تشمل قوات برية. لقد كنا محبطين من التقدم البطيء في مكافحة داعش".

وأضاف: "شيئان ينقصان (التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية)، تحرك سياسي حقيقي في بغداد يضم السنة ولا يهمشهم، وكذلك ضرورة دعم الجهود بقوات برية ضد داعش"، وتابع: "بالطبع، القيادة الأميركية في هذا الجهد هو شرط مسبق".