الإعلام البريطاني الأكثر "يمينية" في أوروبا

24 فبراير 2016
(Getty)
+ الخط -
وفقا لبحث جديد أجرته مؤسسة "يو غوف" لاستطلاعات الرأي، فإن 26 في المائة من البريطانيين يعتبرون وسائل الإعلام الجماهيري البريطانية، بما فيها الصحف والتلفزيون والراديو الأكثر يمينية في أوروبا.

وطلب المسح من المشاركين في فرنسا، ألمانيا، السويد، النرويج، الدنمارك وفنلندا، تقييم التغطية الإعلامية في بلادهم لخمس قضايا رئيسية هي: الهجرة والسكن والصحة والاقتصاد والجريمة، على أساس هل هي "أكثر يسارية"، "أكثر يمينية"، أو متوازنة.

وقال ما بين ربع وثلث البريطانيين إن التغطية البريطانية من كل من هذه المواضيع تتسم بالتوازن السياسي إلى حد معقول. ووجد الباحثون أن 17 بالمائة فقط من المشاركين البريطانيين يرون أن و سائل الإعلام الخاصة أكثر ميلاً "لليسار".

وتشهد الساحة الصحافية البريطانية حاليا حراكا غير مسبوق، فبعد الإعلان مؤخرا عن توقف صدور النسخة الورقية لصحيفة "ذي إندبندنت" لتصدر فقط بنسخة رقمية اعتبارا من 26 مارس/ آذار المقبل، أعلنت مجموعة "ترينتي ميرور" مطلع الأسبوع عن صدور صحيفة "نيو داي" اليومية اعتبارا من 29 فبراير/ شباط الجاري لتكون أول صحيفة غير مجانية تصدر في بريطانيا منذ 30 عاما.

وجاء في بيان عن المجموعة التي تصدر صحيفة "ذي ديلي ميرور" الشعبية أن "نيو داي" ستكون صحيفة محايدة سياسيا وستصدر من الاثنين إلى الجمعة". وأضاف البيان أن الصحيفة الجديدة ستتألف من 40 صفحة وستكون متوافرة مجانا في اليوم الأول لصدورها في أكثر من 40 ألف نقطة توزيع قبل أن تباع بسعر 25 بنسا (0,32 يورو) على مدى أسبوعين ثم مقابل 50 بنسا (0,64 يورو).



اقرأ أيضاً: "نيو داي"..صحيفة بريطانية جديدة للمرة الأولى منذ 30 عاما
دلالات