الإسترليني يرتفع إلى أعلى مستوى في 3 أشهر..والدولار يستقر

19 مايو 2016
أسواق الصرف تترقب استفتاء بريطانيا والفائدة الأميركية(Getty)
+ الخط -

صعد سعر صرف الجنيه الإسترليني، اليوم الخميس، إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر مقابل اليورو، كما قفزت عوائد السندات لأجل عشرة أعوام إلى أعلى مستوى في أسبوعين، بفضل ارتفاع مبيعات التجزئة في بريطانيا في أبريل/نيسان الماضي.

وارتفعت مبيعات التجزئة البريطانية، وفق بيانات رسمية، بنسبة 1.3 %، على أساس شهري، في أبريل/نيسان الماضي متجاوزة التوقعات بزيادة 0.5 %، ومحققة ارتفاعا بنسبة 4.3% على أساس سنوي.

ومن المحتمل أن تطغى هذه البيانات على احتمالات خفض سعر الفائدة على العملة البريطانية.

وصعد الإسترليني أمام الدولار 0.4% إلى أعلى مستوياته في أسبوعين، ليقفز إلى 1.4663 دولار، في حين هبط اليورو إلى أدنى مستوى منذ مطلع فبراير/شباط الماضي مقابل الإسترليني.

وهبط اليورو إلى 74.485 بنسا، متراجعا 0.4% خلال اليوم، حيث جرى تداوله مقابل 76.72 بنسا قبيل إعلان بيانات التجزئة البريطانية.

في المقابل، استقر الدولار قرب أعلى مستوياته منذ مارس/ آذار الماضي في التعاملات الأوروبية بعدما حقق أكبر مكاسبه اليومية في خمسة أسابيع، بدعم من زيادة فرص رفع أسعار الفائدة الأميركية بحلول سبتمبر/أيلول القادم.

وأدت بيانات قوية وتصريحات لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، وما أعقب ذلك من تحول في أسواق المال، إلى إنعاش توقعات صناديق التحوط موجةَ صعود جديدة للعملة الأميركية التي اقتربت من مستوى التعادل مع اليورو قبل عام.

وبعد وصول الدولار إلى 1.1206 دولار لليورو في بداية التعاملات الأوروبية، استقرت العملة الأميركية عند 1.1220 دولار لليورو، وارتفع مؤشرها، الذي يقيس أداءها أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.1%.

وتراجع الدولار مقابل العملة اليابانية إلى 110.085 ينات، لكنه صعد بمقدار 3% أمام الدولارين الكندي والنيوزيلندي.

وتوقع عدد من كبار المصدرين اليابانيين أن يتراوح سعر صرف الدولار أمام الين بين 105 و110 ينات في السنة المالية 2016-2017، التي بدأت في أبريل/نيسان الماضي.

المساهمون