الأهلي الإماراتي في دوري الأبطال..من الظل للنهائي الأول بتاريخه!

21 أكتوبر 2015
+ الخط -

تمكن فريق الأهلي الإماراتي من كتابة تاريخ جديد في سجله بدوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعدما نجح في التأهل للمباراة النهائية من المسابقة الآسيوية؛ إثر تغلبه على نظيره الهلال السعودي (3-2) في المباراة التي جرت مساء الثلاثاء في إياب الدور قبل النهائي بعدما تعادل 1-1 في موقعة الذهاب ليتفوق الأهلي 4-3 في مجموع المباراتين.

ولم يكن تأهل الأهلي للنهائي الآسيوي عادياً، باعتباره الأول في تاريخه خلال مشاركته في دوري أبطال آسيا التي بلغت خمس مرات في مواسم: (2005، 2009، 2010، 2014، 2015)، لكن الفريق الإماراتي شكل مفاجأة سارة لبلاده وللعرب بشكل عام في النسخة الحالية، رغم أنه يمتلك تاريخاً متواضعاً للغاية في المسابقة الآسيوية عكس منافسه الهلال السعودي الذي وصل أعلى المراتب في مختلف أدوار المسابقة وكاد يتوج باللقب.

وبات الأهلي الإماراتي ثاني فريق إماراتي يبلغ نهائي دوري الأبطال الآسيوي، بعدما كان غريمه التقليدي العين قد فعلها مرتين الأولى في موسم 2005، لكنه لم يتوج باللقب؛ إذ خسر بنتيجة 5-3 أمام البطل اتحاد جدة السعودي في مجموع المباراتين، لكنه توج باللقب قبلها بموسمين في المرة الثانية عندما أحرز اللقب القاري في موسم 2003 على حساب تيرو ساسانا التايلاندي 2-1 بمجموع المباراتين.

ويستضيف الأهلي ممثل الإمارات في السابع من شهر تشرين الثاني/نوفمبر مباراة ذهاب النهائي، قبل أن يحل ضيفاً على منافسه في 21 من ذات الشهر، ويريد الفريق الإماراتي مواصلة التاريخ والتتويج باللقب ليشكل حالة استثنائية للفرق العربية في دوري الأبطال الآسيوي.

من ذيل الترتيب..للنهائي!
يشهد التاريخ أن الأهلي شارك في دوري أبطال آسيا بنسخته الجديدة خمس مرات في مواسم: (2005، 2009، 2010، 2014، 2015) لكن المفاجأة كانت أن خرج من دور المجموعات في جميع النسخ باستثناء النسخة الحالية التي وصلها للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه.

ففي نسخة 2005 قدم الأهلي أداء خجولاً واحتل المركز الأخير في مجموعته الثالثة التي ضمت فرق السد القطري ونيفيتشي الأوزبكي والكويت الكويتي، وانطبق الحال على الأهلي في نسخة 2009 حينما وقع في المجموعة الأولى مع فرق الهلال السعودي وباختاكور الأوزبكي وصبا الإيراني حيث احتل المركز الأخير في المجموعة ولم يتأهل للدور ربع النهائي في تلك النسخة.

وعلى الرغم من نجاحه في الاستمرار بدوري الأبطال الآسيوي في الموسم الذي تلاه (2010) لكن الأهلي عاد ليحتل المركز الأخير في المجموعة الرابعة التي ضمت فرق الهلال السعودي ومس كرمان الإيراني والسد القطري، وغاب الأهلي ليعود للظهور في 2014.

وبقي الأهلي عصياً على فك عقدة "المركز الأخير" في الموسم الماضي 2014، حينما حل في المركز الأخير أيضاً، في المجموعة الرابعة التي ضمت أيضاً الهلال السعودي والسد القطري وسابهان الإيراني والأهلي.

نجومية منقطعة النظير
دوّن الأهلي تاريخاً جديداً في سجله؛ وجاء تأهله ليشكل مفاجأة مدوية وسارة في آن، فقد شهدت النسخة الحالية تألقاً غير عادي للفريق الإماراتي الذي شارك في دور المجموعات حين حل في المجموعة الرابعة إلى جانب الأهلي السعودي وناساف كارشي وتركتور سازي، فنجح في فك العقدة هذه المرة ليحتل الوصافة خلف سميه السعودي بعدما سجل انتصارين وتعادلين وهزيمتين ليتأهل للمرة الأولى لدور الـ 16.

وقدم الأهلي وجهاً مشرقاً وتسبب في إقصاء غريمه العين الإماراتي في الدور ذاته بعدما تعادلا ذهاباً بلا أهداف وإياباً (3-3) ليتأهل لفضل أهدافه خارج القواعد للدور ربع النهائي ليواجه نفط طهران الإيراني، ففاز عليه ذهاباً وإياباً (1-0) و(2-1) وليواصل نجوميته الكبيرة في المسابقة الآسيوية.

ولم يكتف الأهلي بذلك وواصل "الحلم" ليحرز الأهلي الإماراتي هدفاً قرب نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع وليفوز 3-2 على ضيفه الهلال السعودي ويبلغ نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم لأول مرة بعد لقاء مثير ومتقلب وتفوق الأهلي 4-3 في مجموع المباراتين بعدما تعادل في ضيافة الهلال 1-1 الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً..
بهدف قاتل..الأهلي يكتب التاريخ..هزم الهلال وتأهل لـ "نهائي الأبطال"