الأمير متعب في الدوحة: خطوة في اتجاه المصالحة الخليجية

الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
05 اغسطس 2014
DC484C7E-82BF-4B88-9EC4-AE4FD81013A7
+ الخط -

استضافت الدوحة، اليوم الثلاثاء، نجل العاهل السعودي، الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، وزير الحرس الوطني في السعودية، في زيارةٍ، استقبله في أثنائها أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهي زيارة تعد الأولى من نوعها لشخصية سعودية رفيعة المستوى إلى قطر، منذ سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءهم من الدوحة، في مارس/آذار الماضي، على خلفية الأزمة السياسية التي اندلعت خليجياً. وتؤكد الزيارة القصيرة، وغير المعلن عنها مسبقاً، استمرار ذوبان الجليد في العلاقات القطرية السعودية.
واكتفت وكالتا الأنباء القطرية والسعودية الرسميتان، بنشر خبر مقتضب عن الزيارة، وأفادتا بأنه جرى في لقاء أمير قطر بوزير الحرس الوطني السعودي "استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها"، وأن أمير قطر أقام مأدبة غداء تكريماً للأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، والوفد المرافق له.

وتكتسب زيارة الأمير متعب للدوحة أهمية خاصة في سياق الحراك السياسي الذي شهدته العواصم الخليجية في الأسبوعين الماضيين، ضمن الزيارات الرفيعة المستوى، والتي قام بها مسؤولون خليجيون. وجرى البحث فيها في كل ما يتعلق بالخلاف الخليجي ــ الخليجي، والرغبة التي بدت واضحة في أكثر من عاصمة خليجية لطي ملفه. وشكلت زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لجدة، ولقاءه مع العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، بداية هذا الحراك السياسي الذي نجح، حسب محللين سياسيين، في تحقيق اختراق حقيقي، في ملف المصالحة الخليجية التي أصبح الإعلان عنها مسألة وقت كما يبدو، وإن ظهر أن أبوظبي غير متحمسة لها، وتعمل على وقف المساعي باتجاهها. وتشيع الزيارة شعوراً بأن عودة سفراء السعودية والبحرين والإمارات إلى الدوحة، والإعلان عن مصالحة خليجية شاملة، قريبان.

ذات صلة

الصورة

سياسة

حظي إعلان دولة الكويت، اليوم الجمعة في بيان، بأن "مباحثات مثمرة" جرت خلال الفترة الماضية، في إطار جهود تحقيق المصالحة الخليجية، بإشادات عربية ودولية أجمعت على أهمية الخطوة في إنهاء الخلاف الخليجي.
الصورة
الكويت/اقتصاد/أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح/21-01-2016 (فرانس برس)

سياسة

لم تكن مسيرة أمير دولة الكويت الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عادية؛ فهو ترك بصمته في مجلس التعاون الخليجي، مساهماً في حل العديد من الخلافات العربية. ويعود الفضل إليه في صياغة دبلوماسية كويتية داعية للحوار.
الصورة

أخبار

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في افتتاح جلسات الحوار الاستراتيجي الأميركي القطري، التي تُعقد بنسختها الثالثة في واشنطن، إن الوقت قد حان لإيجاد حل للأزمة الخليجية.
الصورة
إحدى جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي (باز زيروينسكي/Getty)

سياسة

أيّدت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، قرار مجلس منظمة الطيران الدولي (إيكاو) برفض طعون دول الحصار بخصوص إغلاق المجال الجوي أمام قطر، مؤكدة أن المنظمة لم تخطئ في قرارها.
المساهمون