الأمم المتحدة: مقتل 662 عراقيّاً في يونيو المنصرم

بغداد

أكثم سيف الدين

avata
أكثم سيف الدين
02 يوليو 2016
624153A4-C8E8-49C2-9100-FE7E4FB26648
+ الخط -

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق، مقتل 662 عراقيّاً وجرح 1457 آخرين، جراء أعمال العنف والنزاعات المسلحة التي شهدتها مختلف مناطق العراق، عدا محافظة الأنبار خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم.

وقالت البعثة، في تقرير لها، إنّ "عدد القتلى من المدنيين في شهر يونيو/حزيران بلغ 354 شخصاً، و28 قتيلاً من منتسبي الشرطة الاتحادية، ومنتسبي الدفاع المدني، ومن الصحوات، ومنتسبي الحمايات الشخصية، وشرطة حماية المنشآت، ومنتسبي الإطفاء، فيما بلغ عدد الجرحى من هؤلاء 23 شخصاً، ووصل عدد الجرحى الكلي إلى 1122 شخصاً". 

وأشارت إلى أنّه "قتل خلال الشهر الماضي 280 عنصراً من منتسبي قوات الأمن العراقية، من ضمنهم أفراد من البيشمركة، وقوات المهام الخاصة، فضلاً عن عناصر من مليشيا "الحشد الشعبي" التي تقاتل إلى جانب الجيش العراقي، مع استثناء عمليات الأنبار، وجرح 312 آخرين".

وأكّدت، أنّه "طبقاً لأعداد الضحايا التي سجلت في يونيو/حزيران، كانت محافظة بغداد هي الأكثر تضرراً، إذ بلغ مجموع الضحايا من المدنيين 978 شخصاً، (236 قتيلاً و742 جريحا)، تلتها نينوى، حيث سقط فيها 56 قتيلاً، وفي صلاح الدين 24 قتيلاً و21 جريحاً، فيما سقط في كركوك 20 قتيلاً و11 جريحاً، وفي ديالى سقط 21 قتيلاً و8 جرحى، وفي محافظة كربلاء سقط 8 قتلى و18 جريحاً".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت مقتل 18800 شخص على الأقل في العراق خلال العام الماضي.

ويشهد العراق موجة عنف مستمرّة، تعيشها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، التي تشهد انتشاراً لتنظيم "الدولة الإسلاميّة" (داعش)، يقابلها انتشار للمليشيات المنضوية ضمن "الحشد الشعبي"، الأمر الذي أوجد أرضيّة خصبة لارتكاب أعمال العنف من قتل وخطف وتفجيرات مستمرّة.

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة
قاعة الأعراس في الحمدانية في نينوى في العراق 1 (فريد عبد الواحد/ أسوشييتد برس)

مجتمع

أعاد حريق قاعة الأعراس في محافظة نينوى العراقية الذي خلَّف مئات القتلى والمصابين، ليلة أمس الثلاثاء، مشهد الحرائق المتكرّرة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة والتي خلّفت مئات القتلى والجرحى.
المساهمون