الأكراد يؤيدون قيام إقليم البصرة: المركزية "فاشلة"

30 ديسمبر 2014
تأسيس الأقاليم منصوص عليه في الدستور (فرانس برس)
+ الخط -

أبدى سياسيون أكراد تأييدهم لقيام أقاليم في العراق، وأبدوا ترحيبهم بالجهود التي يقوم بها أهالي البصرة بالتحوّل إلى إقليم، شرط أن تجري العملية وفقاً للدستور.

وأوضح عضو البرلمان العراقي عن الكتلة الكردية، سيروان سيريني، لـ"العربي الجديد"، "لم تنجح المركزية في حكم العراق، وفشلت تماماً خلال العقد الأخير، وكانت نتائجه كارثية على العراق، سبّبت له الكثير من المشاكل والويلات، كما أخفق قادة البلد في توزيع الثروات بعدالةٍ على الشعب".

وأضاف "نؤيد قيام الفيدراليات، وها هي كردستان، إقليم قائم منذ سنوات، لم تضر العراق بل أفادته وأيدته. أؤيد قيام إقليم البصرة، بشرط أن يكون وفق الدستور، وليس بهدف السيطرة على الثروات الموجودة فيها، وإدخال البلاد في مشاكل جديدة".

أما عضو لجنة الثروات والطاقة في برلمان كردستان، أبوبكر عبدالله هلدني، فرأى في حديثٍ لـ"العربي الجديد"، أنّه "بموجب الدستور العراقي، فإنّ للمحافظات الحق في إنشاء كيانات فيدرالية، شرط تأييد السكان، وبالنسبة لنا في إقليم كردستان، نؤيّد قيام إقليم البصرة، لأنّ ذلك يساعدنا في توزيع السلطات الموجودة في المركز".

كما اعتبر أنّ تحوّل المناطق العراقية إلى كيانات فيدرالية، "سيساعد كردستان في التحوّل إلى كيان كونفدرالي في المستقبل".

بدوره، أعرب أحمد كاني، مسؤول العلاقات العراقية في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يقوده مسعود بارزاني، عن دعمه لمشروع تحوّل البصرة إلى إقليم، شرط أن يتمّ في إطار الدستور العراقي.

كما اعتبر أنّ "قوة العراق تكمن في إنشاء الأقاليم، وليس تقوية الحكم المركزي، الذي رأينا نتائجه وتداعياته"، مشيراً إلى أنّ نجاح إقليم كردستان بالتحوّل إلى منطقة مزدهرة وآمنة، شجّع المناطق الأخرى في العراق للسير على خطاه.

 إلى ذلك، لفت المستشار في برلمان كردستان، زاكروس أحمد، لــ"العربي الجديد"، إلى أنّ "تأسيس الأقاليم منصوص عليه في الدستور، وهي خطوة إيجابية؛ لأنها تأتي بالتطوّر والرفاهية لمناطق البلاد، كل منطقة تقرّر كيفية حل مشاكلها والعمل عليها".

وتابع "من الأفضل للعراق ككل أن يصبح أقاليم على غرار إقليم كردستان، تساهم في تطوير مناطقها، تربطها بغداد كعاصمة فيدرالية، هناك تجارب كثيرة ناجحة".

وجددت محافظة البصرة في جنوب العراق دعوات سابقة لها، في الفترة الأخيرة لتأسيس إقليم يضم المحافظة وحدها، وقام نشطاء بتصميم عَلَم خاص للإقليم المفترض.

وتنطلق دعوات تحويل البصرة إلى إقليم على خلفية الأوضاع الخدماتية السيئة في المحافظة، وخصوصاً في مركزها، حيث يعاني السكان من نقص في مجالات كثيرة.

المساهمون