الأسهم الأوروبية تسجل أدنى مستوى بفعل مخاوف النمو

08 أكتوبر 2014
الهبوط يقلق المستثمرين بشأن نمو الاقتصاد العالمي(أرشيف/getty)
+ الخط -

هبطت الأسهم الأوروبية، اليوم الأربعاء، مما دفع بالمؤشرات إلى التراجع إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف أغسطس/آب الماضي، مع تزايد قلق المستثمرين بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

وتعرضت الأسهم في أوروبا لمزيد من المبيعات في أعقاب خسائر الأسهم الآسيوية والأميركية مساء الثلاثاء، بعد أن خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي.

وفي أحدث الأدلة على الضعف الاقتصادي، تراجع نمو قطاع الخدمات في الصين في سبتمبر/أيلول الماضي، مع فتور النشاط الجديد، وهو علامة أخرى على تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وجاءت البيانات بعد يوم من أرقامٍ أظهرت انخفاض الناتج الصناعي الألماني بأكثر من المتوقع.

وقال خبير أسواق الأسهم العالمية في مؤسسة كوتس، جيمس باتفيل، إن المخاوف بشأن النمو العالمي هي التي تؤثر على أسواق الأسهم الآن. وأضاف: "إذا نظرت إلى أوروبا، هناك بيانات ضعيفة جدا للاقتصاد الكلي، وهناك أيضا بيانات ضعيفة صادرة من الصين. ولهذا فإن ذلك يشير إلى ضعف النمو، والأسواق ربما تعدل نفسها وفقاً لذلك".

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى جلسة التداول منخفضا 0.66% إلى 1320.98 نقطة، في حين بلغت خسائر المؤشر 6.3% على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية.

وفي أرجاء أوروبا، أغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني منخفضا بنسبة 0.21%، بينما تراجع مؤشرا داكس الألماني وكاك الفرنسي 1.0% و0.97% على الترتيب.

وجاء سهم ساب الألمانية لبرمجيات الشركات، بين أكبر الخاسرين، مع هبوطه 3.8%. وأشار متعاملون إلى تكهنات بطلبيات ضعيفة في الربع الرابع، وبعد أن حث المدير المالي للشركة الموظفين في مذكرة داخلية على خفض النفقات.

وتراجعت أيضا أسهم شركات الطيران والسياحة، مع تضررها من المخاوف من انتشار مرض الإيبولا.

المساهمون