الأردن: 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا وفتح المطارات الشهر المقبل

16 يوليو 2020
الوضع الوبائي الحالي بمستوى "معتدل الخطورة" (Getty)
+ الخط -

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الخميس، تسجيل 5  إصابات جديدة بفيروس كورونا، واحدة منها محليّة، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 1206 إصابة، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.
 وأوضح البيان أنّ الإصابة المحليّة كانت في محافظة العاصمة، و يتمّ الاستقصاء عن سبب الإصابة، فيما تمّ اتخاذ الإجراءات اللاّزمة وتحديد المخالطين وفحصهم. وتمّ تسجيل 4 إصابات لقادمين من الخارج (مصابين من الكويت، مصاب من اليمن، ومصاب واحد من السعوديّة).
ووفق البيان سُجِّلت اليوم  3 حالات تعاف، جميعها في مستشفى الأمير حمزة، ليرتفع اجمالي المتعافين إلى 1019 متعافياً.
وقال البيان إنّه بعد تسجيل إصابة محليّة اليوم، يستمرّ الوضع الوبائي الحالي بمستوى "معتدل الخطورة"، وبالتالي لا يتمّ الانتقال إلى مستوى منخفض الخطورة، إلّا في حال مرور عشرة أيّام متتالية دون تسجيل إصابات محليّة.
من جانبه، قال وزير الدولة  الأردني لشؤون الإعلام، أمجد عودة العضايلة، إنّ الحكومة تحرص على زيادة وتيرة رحلات إعادة  الأردنيين الذين تقطّعت بهم السبل أو أُنهيَت عقود عملهم في الخارج، خلال الأسابيع المقبلة.

 

وقال في تغريدة له على موقع تويتر، مساء الخميس، إنّ الحكومة ستعلن في مؤتمر صحافي، الأسبوع المقبل، تاريخ تشغيل المطار وشروط السفر لقائمة الدول الخضراء، التي سيسمح للأردنيين والأجانب السفر إليها، أو القدوم منها دون الخضوع لحجر صحيّ.
وأوضح  في تصريحات صحافية اليوم الخميس، أنّ استئناف عمل المطارات خارجياً، سيكون في الأسبوع  الأول أو الثاني من الشهر المقبل. وأشار إلى أنّ المطارات ستستقبل الرحلات القادمة من الدول الخضراء، أيّ الدول التي يكون فيها الوضع الوبائي منخفض الخطورة، وهي قد تزيد عن 10 دول، في الأيام المقبلة. ورجّح أن تكون "النمسا، سويسرا، ألمانيا، إيطاليا، اليونان، قبرص، هونغ كونغ، وتايلاند"، على لائحة الدول الخضراء، التي سيتمّ التعامل معها.
وأشار إلى أنّ عدد الدول المصنّفة خضراء قد ينقص، لأنّ الوباء ينتشر، مؤكداً أنّ الأولوية هي لعودة الأردنيين المقيمين في الدول التي سيسمح لها، أو أي أردني مكث فيها لمدة 14 يوماً،  العودة بدون الخضوع لحجرٍ صحيّ، ولكن سيجري المواطن فحص فيروس كورونا، قبل 3 أيام من الوصول.​

المساهمون