الأردن: 18 إصابة جديدة بكورونا ونفي إصابة وزير بالمرض

26 يونيو 2020
لا قرار حول عودة صالات الأفراح للعمل(خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الجمعة، تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا، 5 منها  محليّة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في المملكة إلى 1104 إصابات، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.
وأوضح البيان أنّ 11 إصابة هي لأردنيين قادمين من الخارج، وهم يقيمون في فنادق الحجر الصحي (5 من السعوديّة، اثنان من الكويت، واحد من السودان، اثنان من باكستان وواحد من أرمينيا)، واثنتين لسائقي شاحنتين قادمَين عبر مركز حدود العمري مع السعودية، أحدهما أردني، إضافة إلى خمس إصابات لمخالِطين لمصابين سابقين، في محافظة العاصمة.
كما سُجِّلت أيضاً 33 حالة تعاف في الـ24 ساعة الأخيرة، جميعها في مستشفى الأمير حمزة، ليرتفع عدد المتعافين الاجمالي إلى 830 حالة.
وفي ضوء صدور قرار السّماح بفتح الحدائق العامّة والمتنزّهات أمام المواطنين، دعت وزارة الصحّة مرتادي الحدائق والمتنزهات إلى اتّباع الإجراءات الوقائيّة والصحيّة اللازمة، كارتداء الكمّامات، والحفاظ على التباعد الجسدي.


وفي إطار متّصل، ن​فت الحكومة الأردنية، اليوم الجمعة، إصابة وزير الإدارة المحلية وليد المصري بفيروس كورونا. وقالت الحكومة عبر منصّتها "حقك تعرف"، لمواجهة الشائعات، إنّ ما تمّ تداوله عن إصابة الوزير غير صحيح، وأضافت أنّ الوزير "تعرّض لوعكة صحية بسيطة، أُدخل على أثرها المستشفى، ووفق البرتوكول، تمّ إجراء فحص كورونا للوزير، وجاءت نتيجته سالبة".
بدوره أكّد وزير الداخلية سلامة حمّاد، في تصريح صحافي، اليوم الجمعة، أهميّة الالتزام بمتطلبات الصحّة والسلامة العامة، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة التي حدّدتها وزارة الصحّة، وذلك في إطار الدعوة التي وجّهتها بعض القوى السياسية والشعبية لتنظيم فعاليات لنصرة "الموقف الأردني بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني الداعم للقضية الفلسطينية، غداً السبت".
وأشار حمّاد إلى أنّ الجهات الحكومية المختصّة ستتولى متابعة الفعاليات الشعبيّة، بهدف الحفاظ على سلامة المشاركين فيها، وضمان اتّباعهم الإجراءات الوقائية اللازمة.
من جانبه، دعا وزير الصحّة سعد جابر المشاركين في الفعاليّة إلى اتّباع الإجراءات اللازمة المتمثلة بالتباعد الجسدي، وترك مسافات آمنة بين المشاركين، وارتداء الكمّامات وغيرها من الإجراءات.
وشدّد جابر على ضرورة الالتزام بالضوابط والتحلّي بروح المسؤوليّة، في ظلّ استمرار خطر وباء كورونا، محذّراً من أيّ ممارسات قد تسهم في نقل الوباء.
من جهتها، نفت إدارة خلية أزمة كورونا صحة الأنباء عن إصدار قرار حول عودة قاعات وصالات الأفراح إلى العمل في الأول من يوليو/ تموز المقبل. وأوضحت أن "القرار المتداول حول فتح صالات الأفراح، مطلع الشهر المقبل، غير صحيح".

المساهمون