الأردن يُنوّع مصادر إمداده بالغاز

26 يوليو 2015
الأردن يفتح باب استيراد الغاز من مناشئ مختلفة(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قال مسؤول أردني متخصص في قطاع الطاقة، إن بلاده بدأت باستيراد الغاز الطبيعي المسال من مناشئ مختلفة وذلك بعد الانتهاء من بناء الميناء المعد لاستقبال الغاز المحمل بالبواخر في العقبة جنوب البلاد.

وأضاف رئيس شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية، عبد الفتاح الدرادكة، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن عمليات الاستيراد بدأت منذ 25 مايو/أيار المقبل بشحنة من قطر تقدّر بنحو 160 ألف متر مكعب من الغاز، وحملت على متن الباخرة العائمة التي تم استئجارها.

وأشار إلى أنه تم خلال الشهرين الماضيين استيراد 3 شحنات بإجمالي 466 ألف متر مكعب من الغاز. كما يجري حالياً التعاقد على شراء شحنة من جزيرة ترينيداد جنوب البحر الكاريبي.

 وقال الدرادكة إن الحكومة وقعت في وقت سابق اتفاقاً مع شركة شل العالمية لتزويد الأردن بـ 150 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا ولمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لخمس سنوات أخرى تشكل نحو 40 % من استهلاك البلاد من الغاز.

وتم توقيع اتفاقية أخرى مع شل على أساس رفع الكميات التي ستوردها للبلاد العام الحالي 250 مليون قدم مكعبة يومياً، حسب الدرادكة، الذي أوضح أن الحكومة طرحت في وقت سابق مناقصة اشترت بموجبها 25 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا ليرتفع إجمالي الكميات التي ستورد للأردن هذا العام إلى 275 مليون قدم مكعبة.

وقال إن إجمالي عدد شحنات الغاز التي ستوردها شل للأردن خلال النصف الثاني من العام الحالي سيبلغ 15 شحنة، إضافة إلى 3 شحنات ستقوم الحكومة بالتعاقد عليها مع شركات غاز عالمية مباشرة حتى يتم تغطية إجمالي استهلاك البلاد من الغاز والذي يقدر بحوالي 350 مليون قدم مكعبة يوميا.

وتوقع أن يرتفع استهلاك الأردن من الغاز الطبيعي المسال إلى 400 مليون قدم مكعبة العام المقبل بعد تشغيل محطات جديدة لتوليد الكهرباء.

وقال مدير شركة الكهرباء الحكومية إنه سيتم قريبا طرح مناقصة للتعاقد مع الشركات العالمية على شراء 150 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا ولمدة عامين، إضافة إلى الكميات المتفق على توريدها من قبل شركة شل وذلك لتغطية احتياجات الأردن بالكامل من الغاز المسال لغايات توليد الكهرباء.

وأوضح الدرادكة أن عمليات استيراد الغاز ستكون من عدة دول ووفقا للمناقصات التي ستتقدم بها الشركات، مشيراً إلى أن الأردن حاليا لم يصل إلى مرحلة التعاقد مع الدول وإنما عبر شركات عاملة في تجارة الغاز وهي التي تحدد الوجهة التي يتم الشراء منها.
 
وقال إن استيراد الغاز سيعمل على خفض كلف إنتاج الكهرباء وبالتالي الحد من خسائر شركة الكهرباء الوطنية، لافتاً إلى أن خسائر الدولة بسبب استخدام الديزل والوقود الثقيل لتوليد الكهرباء بعد انقطاع الغاز المصري بلغت 6,69 مليارات دولار.

وكان الأردن قد وقع عام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة لمدة 10 سنوات مع شركة (غولار إل إن جي لمتد) والتي تم اختيارها من خلال عطاء تنافسي. ويعمل الميناء الجديد بطاقة تشغيلية قصوى تبلغ 715 مليون قدم مكعبة.


اقرأ أيضاً: الأردن يجمد عملية استيراد غاز إسرائيل

دلالات
المساهمون