الأردن يوقف البرنامج "الضعيف" لتدريب المعارضة السورية

11 أكتوبر 2015
لم يكن الأردن طرفاً في عملية التدريب (Getty)
+ الخط -



أوقف الأردن، برنامج تدريب المعارضة السورية المعتدلة، الذي أعلنت عن انطلاقه نهاية مارس/آذار الماضي، بحسب ما أكد مصدر أمني أردني رفيع، لـ"العربي الجديد"، اليوم الأحد.

ويأتي القرار الأردني، بعد يومين من إعلان الإدارة الأميركية عن تخليها عن البرنامج الذي أثبت فشله، حسب تصريحات سابقة للقادة العسكريين الأميركيين، وتأكيدات المصدر الأردني الذي فضل عدم ذكر اسمه.

وكشف المصدر، أن "دور بلاده في البرنامج لم يكن يتعدى استضافة التدريب على أراضيه، دون أن يكون طرفاً في عملية التدريب أو يتحمل أي نفقات"، مؤكداً أن البرنامج منذ انطلاقه" كان ضعيفاً ولم يكن هناك زخم في عدد المتدربين".

وكان الأردن، أعلن نهاية مارس/آذار الماضي، مشاركته في البرنامج الذي أطلق عليه "تدريب أبناء العشائر السورية على محاربة تنظيم داعش"، وذلك ضمن برنامج تكاملي، تساهم فيه دول إقليمية تحت مظلة "التحالف الدولي".

هذا البرنامج، لم يشمل كما أعلن آنذاك، عناصر المعارضة التي تحارب النظام السوري.

وتحفظ المصدر الأمني الأردني على كشف عدد العناصر الذين خضعوا للتدريب على الأراضي الأردنية.

لكن سبق لقائد عمليات القيادة المركزية الأميركية في المنطقة الوسطى الجنرال لويد أوستن، ان صرّح أن" 4 أو 5 مقاتلين دربهم الجيش الأميركي ما زالوا يقاتلون في سورية من أصل 54 خضعوا للتدريب ضمن البرنامج الذي استضافته الأردن وتركيا".

وحول التقارير الصحافية، التي تحدثت عن مساعي روسيا، لضم الأردن إلى التحالف الذي تقوده للحرب على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، نفي المصدر أن تكون بلاده قد تلقت طلباً رسمياً بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً:محاولات أميركية لإنقاذ برنامج تدريب المعارضة السورية

 

المساهمون