الأردن ينتظر موافقة أميركا لطرح سندات دولية

02 مارس 2015
المصرف المركزي الأردني (أرشيف/getty)
+ الخط -


قال وكيل وزارة المالية الأردنية، عزالدين كناكرية، إن حكومة بلاده تعتزم طرح سندات دولارية في السوق الدولية بقيمة ملياري دولار خلال العام الجاري، وذلك بعد الحصول رسمياً على موافقة وزارة الخزانة الأميركية على ضمانة الإصدار.

وأعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، خلال مباحثاته في البيت الأبيض مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، موافقة بلاده على ضمانة دفعة جديدة من سندات "اليورو باوند"، وزيادة المساعدات الأميركية للأردن إلى مليار دولار سنويا، بهدف دعم اقتصاد المملكة وتمكينه من مواجهة التحديات.

وأضاف، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، أن هذه الضمانات ستتيح للأردن الحصول على تمويل من الأسواق الدولية بأسعار منخفضة، مقارنة بمصادر التمويل الأخرى.
 
وكان الأردن قد طرح سندات في السوق الدولية بقيمة 1.250 مليار دولار عام 2013 ومليار دولار عام 2014 بكفالة الولايات المتحدة، وبلغت نسبة الفائدة على السندات الأخيرة 1.9%.

من جانب آخر، قال كناكرية إن الأردن يتطلع إلى الحصول على دفعة جديدة من قرض صندوق النقد الدولي المخصص له بحجم ملياري دولار، في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه بين الجانبين في أغسطس/آب 2012.

وحصل الأردن على حوالى 1.43 مليار دولار من قرض الصندوق والمبالغ الأخرى ترتبط بعمليات التقييم التي ستتم خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال وكيل وزارة المالية الأردنية، إن آخر عملية مراجعة مع الصندوق ستتم قبل نهاية النصف الأول من هذا العام، لينتهي بذلك برنامج التصحيح مع الصندوق في يوليو/تموز المقبل.

وأشار كناكرية إلى أن عملية المراجعة التي تتم حاليا للاقتصاد الأردني ستأخذ بعين الاعتبار تخفيض الحكومة نسبة الزيادة التي طرأت على أسعار المحروقات، لتصبح 7.5% بدلا من 15%.


اقرأ أيضاً: الأردن يصدر سندات بمليار دولار بضمان أميركي في يوليو

المساهمون