الأردن يشتري 3.75 مليون برميل نفط

23 أكتوبر 2014
الأردن يستورد معظم احتياجاته النفطية من الخارج(أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال تجار نفط، أمس الخميس، إن مصفاة البترول الأردنية اشترت 3.75 مليون برميل من زيت الغاز (أحد أنواع النفط) للتسليم في الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني إلى فبراير/شباط من شركة رويال داتش شل، متعددة الجنسيات.
وأضافوا أن "شل انترناشونال تريدينج ميدل إيست" وهي الذراع التجارية لشل فازت بالعطاء بعلاوة تبلغ 3.79 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار الشرق الأوسط. ومن المقرر تسليم شحنات زيت الغاز في ميناء العقبة، المنفذ البحري الوحيد للأردن على البحر الأحمر. وتبلغ نسبة الكبريت 500 وحدة في المليون.
وقال تاجر مقره سنغافورة، إن الشركة الأردنية استوردت فيما سبق زيت الغاز الذي يحتوي على نسبة أكبر من الكبريت تبلغ 0.5% لكنها تحولت إلى النوعية الأفضل منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، وفق وكالة "رويترز".
وأضاف أن الشركة كانت اشترت 3.75 مليون برميل من زيت الغاز للتسليم في الفترة من أغسطس/آب إلى أكتوبر/تشرين الأول من بي.بي إنرجي بعلاوة سعرية 3.75 دولار للبرميل.
وقال التجار، لـ"رويترز"، إن الشركة اشترت 45 ألف طن من وقود الطائرات للتسليم في ميناء العقبة من نوفمبر/تشرين الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول من المجموعة البترولية المستقلة الكويتية، وذلك بعلاوة سعرية 19.27 دولار للطن.
ويستورد الأردن معظم احتياجاته النفطية من الخارج، ويسعى إلى توفير موارده بالكامل من النفط العراقي من خلال خط أنابيب يربط بين البصرة (جنوب العراق) وميناء العقبة الأردني. وسيكون الخط الجديد، نافذة تسويق النفط العراقي في الأسواق العالمية من جهة، ومورداً أساسيّاً للأردن الفقير للطاقة من جهة أخرى.
المساهمون