الأردن يدعو لاجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن القدس

04 ديسمبر 2017
+ الخط -
أعلن ممثل فلسطين لدى منظمة التعاون الإسلامي، ماهر الكركي، اليوم الإثنين، أن الأردن سيدعو إلى اجتماع لوزراء الخارجية العرب الأحد المقبل، في العاصمة الأردنية عمان لبحث التطورات المتعلقة بما يروج حول نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وقال الكركي في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن "دعوة الأردن جاءت في كلمة ممثل المملكة الأردنية في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي اليوم"، مشيراً إلى أن اجتماعاً لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية سيعقد قريباً للغرض ذاته.

وكان الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد اليوم، في جدة على مستوى المندوبين الدائمين انتهى ظهر اليوم، لبحث التطورات المتعلقة بالقدس.

من جانب آخر، تعقد الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اجتماعاً، صباح غد الثلاثاء، بطلب من دولة فلسطين، لبحث المخاطر المحدقة بمدينة القدس.

وقال مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية، السفير ذياب اللوح، لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن "الجامعة استجابت لعقد الاجتماع بعد أن تقدمت فلسطين بطلب لعقده بتوجيهات من الرئيس، محمود عباس، وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي".

وشدد اللوح على أهمية هذا الاجتماع، مبيناً، إن المطلوب من الدول العربية هو الوقوف مع فلسطين لمواجهة الإجراء الأميركي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس أو الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وطالب مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية الإدارة الأميركية بألا تقوم بهذا الإجراء، معتبراً أنه في حال أقدمت واشنطن على ذلك، فإنها تكون قد ارتكبت خطأ تاريخياً ووضعت المنطقة في مأزق وأزمات هي في غنى عنها.

وقال اللوح إن "فلسطين تعول وتعلق آمالاً على الدور العربي في مواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية خلال المرحلة القادمة".

في سياق منفصل، سلم سفير فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب، اليوم، رسالة من الرئيس محمود عباس، إلى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال طهبوب لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية إن "رسالة عباس تطالب أمير الكويت بالتدخل لدى الإدارة الأميركية وإقناعها بالرجوع عن نيتها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إلى المدينة المقدسة".