الأردن يدشن أكبر مشروع لتوليد الكهرباء في العالم

29 ابريل 2015
المشروع الأردني دخل كتاب غينيس للأرقام القياسية (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
افتتح الأردن، اليوم الأربعاء، محطة توليد الطاقة الكهربائية/ مشروع التوليد الخاص الثالث الذي تنفذه شركة عمان آسيا للطاقة الكهربائية في منطقة المناخر شرق العاصمة عمان، بطاقة إنتاجية تبلغ 573 ميغاوات، بكلفة حوالى 780 مليون دولار.

ويضيف المشروع، الذي يعد أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية في العالم، وتم تسجيله في كتاب غينيس للأرقام القياسية، نحو 15% من التيار الكهربائي إلى سعة الشبكة الحالية.

وأكد رئيس الوزراء الأردني، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية، اليوم، أن هذه المحطة لتوليد الطاقة تعد عنصرا مهما في استراتيجية الطاقة لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء، بالإضافة إلى زيادة سعة الطاقة الكهربائية، لافتا إلى أن المشروع يهيئ الشبكة الكهربائية للتوسع المستقبلي لكميات كبيرة من الطاقة المتجددة.

وأوضح أن هذه المحطة، التي يمكن تشغيلها بالديزل والوقود الثقيل والغاز، تم تسجيلها كأكبر محطة تعتمد على تكنولوجيا الديزل في كتاب غينيس للأرقام القياسية.

وأضاف النسور أن افتتاح محطة توليد الطاقة نموذج للتقدم الذي أحرزه الأردن في سعيه لتحقيق أمن الطاقة المستقبلية، معتبرا أن هذا "الافتتاح يبعث برسالة واضحة لشركائنا في التنمية أنه باستطاعة الحكومة إنجاز أهدافها الطموحة في قطاع الطاقة".

وأنجزت هذا المشروع شركة عمان آسيا للطاقة الكهربائية، وهي ائتلاف مكون من (كيبكو الكورية، ميتسوبيشي اليابانية، ووار تسيلا الفنلندية) والفرق المحلية من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إبراهيم سيف، في تصريح صحافي، إن المشروع سيضيف حوالى 15% إلى سعة الشبكة الكهربائية القائمة، وهو أكبر مشروع من نوعه في العالم فيما يخص المولدات التي تعمل على الديزل.

اقرأ أيضا: بالفيديو.. مخترع أردني يولد الكهرباء من حركة السيارات

المساهمون