الأردن ومصر تخفضان رسوم دخول الشاحنات 40%

29 ديسمبر 2017
الاتفاق سيعزز حركة التجارة بين البلدين(Getty)
+ الخط -
اتفق الأردن ومصر على تخفيض رسوم دخول الشاحنات بينهما بنسبة 40% للشاحنات متعددة الرحلات، حيث أصبحت الرسوم 846 دولاراً بدلاً من 1410 دولارات رسم الشاحنات عند كل دخول.

كما تم تخفيض رسم الرحلة الواحدة بنسبة 67% تقريباً، وأصبح الرسم 141 دولاراً بدلاً من 420 دولاراً.

وقال بيان حكومي اليوم: "لقد وقعت اللجنة الأردنية المصرية للنقل البري في مدينة العقبة جنوب الأردن اتفاقية تعاون بين الجانبين الأردني والمصري تقضي بتخفيض رسوم دخول الشاحنات بين البلدين".

وأضاف أمين عام وزارة النقل الأردنية، أنمار الخصاونة، في تصريح صحافي، أن الجانب المصري وافق على عدد من المطالب المتعلقة بالنقل بين الأردن ومصر والتسهيل من الاجراءات التي يتخذها الجانب المصري، بما في ذلك إعادة النظر بالرسوم المفروضة على الجانب الأردني.

وأشار إلى أن فتح الحدود العراقية الأردنية سيخفف الضغط على الجانب المصري ويفتح منافذ جديدة للنقل بين الأردن ودول العالم والمنطقة العربية.

وقال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح، لـ"العربي الجديد"، إن هذا الاتفاق سيعزز من حركة التجارة بين البلدين سواء عمليات التبادل التجاري الثنائية أو عبور تجارة الترانزيت ما يسهم في زيادة أرقام التجارة البينية.

وأضاف أن تخفيض رسوم دخول الشاحنات من شأنه تقليل كلف النقل وبالتالي تعزيز تنافسية المنتجات الأردنية والمصرية أيضاً في كلا السوقين، وكذلك أسواق الدول الأخرى التي تصدر إليها منتجات البلدين.

وأكد أبو وشاح على أهمية إزالة معيقات التجارة بين الأردن ودول عربية أخرى لا تلتزم حتى الآن باتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى وتفرض رسوماً مرتفعة على وارداتها من السلع العربية.


دلالات
المساهمون