الأردن: ننسق بين جميع الدول لإعداد قائمة الإرهاب

18 نوفمبر 2015
الأردن: نتواصل مع جميع أطراف الأزمة السورية (العربي الجديد)
+ الخط -

قال الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، مساء اليوم الأربعاء، أن دور بلاده في قائمة الجماعات الإرهابية في سورية، التي اتفق المشاركون في اجتماع فيينا الأخير حول الأزمة السورية على إعدادها، تنسيقي، بحيث يتواصل الأردن مع جميع الدول المعنية بالأزمة السورية للوصول إلى القائمة المطلوبة.

وقال المومني خلال محاضرة ألقاها في مقر حزب الاتحاد الوطني الأردني "يوجد تباين في وجهات نظر الدول المتدخلة بالأزمة السورية من الجماعات الإرهابية".

وأرجع إيكال مهمة تنسيق إعداد القائمة لبلاده، إلى موقفها المعلن منذ بداية الأزمة السورية المتمسك بالوصول إلى حل سياسي، وقال "نحن دولة تتمتع بمصداقية وقبول من جميع الأطراف، وقادرة على التنسيق مع الجميع".

ولفت المومني إلى سياسة بلاده في التعامل مع الأزمة السورية، والتي حافظت فيها على علاقة قريبة من نظام الأسد، بنفس الوقت الذي فتحت فيه علاقات مع المعارضة السورية وتقربت منها، وفسر التقارب من طرفي الصراع بقناعة الأردن، بأن طرفي الصراع سيجلسون في النهاية لحل الأزمة التي لن تستطيع أي جهة أخرى غيرهم حلها.

كما أشار إلى حرص بلاده على الإبقاء على التقارب مع النظام السوري، قائلاً "عندما قررت جامعة الدول العربية سحب السفراء العرب من سورية طلبنا باستثنائنا من هذا الأمر، وحافظنا على علاقات دبلوماسية، وما زالت السفارة السورية في عمّان تعمل، حتى بعد أن أعلن السفير السابق، بهجت سليمان، أنه شخص غير مرغوب فيه".

وكشف المومني عن تنسيق وتواصل أعمق بين بلاده والنظام السوري، تمثل في استشارة الحكومة الأردنية للنظام السوري بإنشاء أول مخيم للاجئين السوريين في الأردن، وقال "عندما قررنا بناء مخيم الزعتري للاجئين السوريين، كان هناك تنسيق مع سورية، وتواصل معها، وقالوا لنا في البداية: نأمل منكم أن لا يحدث هذا وأن لا يتم بناء مخيم للاجئين، لكننا قلنا لهم لدينا مصلحة وسنبني المخيم".

اقرأ أيضاً: تحالف الجيش العراقي والعشائر والأميركيين يحاصر "داعش" في الرمادي