الأردن: قوات الأمن تغلق المقر الرئيسي للإخوان المسلمين

عمّان

محمد الفضيلات

avata
محمد الفضيلات
13 ابريل 2016
419C15BF-8662-4602-88C4-D44569B9737B
+ الخط -

أغلقت السلطات الأردنية، اليوم الأربعاء، المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن بالشمع الأحمر، تنفيذاً لقرار صادر عن محافظ العاصمة، خالد أبو زيد، لمدير الشرطة، يقضي بإغلاق المركز العام للجماعة بدون إبداء الأسباب.

وأخلت قوات الأمن التي داهمت المكان، المقر، بدون أن تصادر مقتنياته، قبل تشميعه، حسب ما أبلغ الناطق باسم الجماعة، بادي الرفايعة، "العربي الجديد"، حيث كان متواجداً في لحظة المداهمة.

ووفقاً للرفايعة، فقد كان متواجداً لحظة المداهمة، نائب المراقب العام للجماعة، زكي بني أرشيد، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي وموظفي المركز.

وفي وقت لاحق، أقدمت قوات الأمن على إغلاق مكتب الجماعة في مدينة جرش (شمال عمّان)، حسب ما أكد الناطق باسم الجماعة.

وتعتبر السلطات الأردنية جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، منذ مطلع مارس/آذار 2015، "جماعة غير شرعية"، وذلك عقب ترخيص جمعية سياسية يقودها قادة مفصولون من الجماعة، تحت اسم "جمعية جماعة الإخوان المسلمين"، تقدم نفسها بديلاً للجماعة التاريخية التي جمعتها علاقة متوترة بالنظام في الأردن، على خلفية مشاركتها في موجة الاحتجاج التي شهدتها المملكة مطلع عام 2011 المطالبة بإصلاحات سياسية.

إلى ذلك، وصف الرفايعة قرار تشميع المركز بـ"القرقوشي" والتصعيد غير المسبوق، مؤكداً أنه تصرف غير قانوني يكشف تغوّل السلطة التنفيذية في البلاد على صلاحيات السلطة القضائية، وأضاف أن "هذا تصرف غير لائق بحق جماعة بعمر جماعة الإخوان المسلمين وبرشدها السياسي".

وحول الخطوات التي تنوي الجماعة اتخاذها رداً على إغلاق مقرها العام، أوضح الرفايعة، أن "ما حدث خطوة مفاجئة.. نتدارس الأمر في قيادة الجماعة، وسنواجه الخطوة بخطوة سياسية أو قانونية".

وجاء إغلاق المقر العام للجماعة بعد نحو أسبوعين من قرار وزارة الداخلية الأردنية منع الجماعة من إجراء انتخاباتها الداخلية لإفراز قيادة جديدة لها. وسبق للسلطات الأردنية أن أقدمت، مطلع فبراير/شباط الماضي، على إغلاق مقر جماعة الإخوان في مدينة العقبة الجنوبية، وهو القرار الذي بررته السلطات بتفادي وقوع "مشاكل بين الجماعة غير المرخصة والمرخصة".

 

ذات صلة

الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.