الأردن: الملك عبدالله يتباحث مع بايدن حول الإرهاب والسلام

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
10 مارس 2016
DAE530C9-AFDA-4891-AB4A-78EB4F103076
+ الخط -
التقى العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الخميس، في قصر الحسينية بعمان، وتطرق البحث إلى علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، و"الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لمحاربة الإرهاب والتطرف"، حسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وتناول الاجتماع الملف السوري، حيث أكد الملك عبد الله "موقف الأردن الثابت والداعم للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية"، مستعرضا "الأعباء التي يتحملها الأردن، جراء استضافته أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين، وتقديم الخدمات الأساسية لهم".

وتلا لقاء الملك ببايدن اجتماع موسع حضره عدد من المسؤولين في البلدين، شدد خلاله الأردن على حرصه على ترسيخ وتعميق شراكته الاستراتيجية مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات.

وخلال الاجتماع، أكد الملك ضرورة دعم جهود الحكومة العراقية في محاربة "داعش"، وضمان وحدة وسلامة العراق، بمشاركة جميع مكوناته.

وتناولت المباحثات، كذلك، جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين، حيث طالب ملك الأردن بضرورة الوقف الكامل للانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشريف.

من جهته، أعرب نائب الرئيس الأميركي عن تقدير بلاده لمواقف الأردن الداعمة لمساعي تحقيق السلام، وتعزيز الاستقرار في المنطقة، وجهوده في التصدي لخطر الإرهاب، مبرزا حرص الولايات المتحدة الأميركية على الاستمرار في تعزيز نهج التعاون والشراكة مع الأردن في مختلف المجالات.

وحضر المباحثات رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار الملك للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة، ومستشار الملك لشؤون الأمن القومي مدير المخابرات العامة، ومدير مكتب الملك، ومستشار الملك مقرر مجلس السياسات الوطني.

وأقام عبد الله الثاني مأدبة غداء تكريما لنائب الرئيس الأميركي، والوفد المرافق، حضرها عدد من كبار المسؤولين.

اقرأ أيضا: الأردن: قائمة جديدة بشركات مطبعة مع الاحتلال

دلالات

ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.

الصورة

مجتمع

اتسعت حركة الاحتجاج بين طلاب جامعات أميركية ضد سياسة دعم الاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة التي تنتهجها إدارة جو بايدن