الأردن: إسقاط طائرة استطلاع قرب الحدود مع سورية

11 مايو 2017
تم الإسقاط من خلال طائرات F16 (فرانس برس)
+ الخط -

 

أعلن مصدر عسكري أردني أن طائرات سلاح الجو من نوع إف 16 تمكّنت مساء الأربعاء، من إسقاط طائرة استطلاع مسيّرة اقتربت من أجواء المملكة في الحدود الشمالية، شمال غرب المفرق.

وقال المصدر في بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها، بسبب استمرار الطائرة بالاقتراب من الحدود، ما استدعى التعامل معها وإسقاطها.

وقال: "قامت كوادر سلاح الجو الملكي بجمع حطام الطائرة، والأجهزة التي كانت تحملها، ونقلها إلى قيادة سلاح الجو لفحصها والتعامل معها فنياً".

وفيما لم يُعلن مصدر الطائرة فإنه من المرجح أن تكون قادمة من سورية، خاصة وقد ارتفع خلال الأيام الماضية مستوى الاتهامات التي يوجها النظام السوري إلى الأردن، حول قرب انطلاق عملية عسكرية ضد سورية من الأراضي الأردنية.

وقبل يومين بث الإعلام الحربي السوري صوراً لمواقع عسكرية أردنية في المنطقة الحدودية، في معرض اتهامه الأردن بالتحضير لعملية عسكرية تشمل دخول قوات أردنية إلى الأراضي السورية.

وهذه المرة الثانية التي يُسقط فيها سلاح الجو طائرة استطلاع في مدينة المفرق، منذ اندلاع الأزمة السورية، إذ أسقطت الدفاعات الجوية الأردنية في يوليو/ تموز 2014 طائرة استطلاع بعد دخولها الأجواء الأردنية وتحليقها بالقرب من مخيم الزعتري للاجئين السوريين في مدينة المفرق.

وفيما لم تُعلن الجهات الرسمية الأردنية مصدر الطائرة الأولى، فإن مصادر أكدت حينها أنها قادمة من سورية.