الأردنيون بدول الخليج يحوّلون مدخراتهم خوفاً من "مجهول" العراق

19 يونيو 2014
البنك المركزي الأردني (أرشيف/بلومبرج/Getty)
+ الخط -

قال رئيس جمعيّة الصرّافين الأردنيّين، علاء ديرانية، اليوم الخميس، إن التحويلات المالية للأردنيين العاملين في دول الخليج العربي شهدت ارتفاعاً واضحاً منذ نحو أسبوع، بخلاف ما هو معتاد.

وعزا ديرانية هذه الزيادة، إلى مخاوف الأردنيين العاملين في الخارج من الأوضاع السائدة في المنطقة، خصوصاً مستجدّات العراق، مما دفعهم إلى تحويل مدخراتهم من الدول التي يعملون بها إلى الأردن، تحسباً لتوسع نطاق الأحداث كأن تطال دولاً أخرى.

وأشار في تصريحات لـ"العربي الجديد" إلى أن التحويلات المالية إلى الداخل والتي تعود للأردنيين المغتربين، ارتفعت بنسبة 5% إلى 7% منذ بداية تدهور الأوضاع في العراق والمواجهات العسكرية بين الجيش العراقي والمسلحين في شمال العراق.

وتابع "هذه زيادة كبيرة جداً. ربما تكون غير مسبوقة".

وقال البنك المركزي أمس، إن تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج ارتفعت خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 3.8% حيث بلغت 1.17 مليار دولار، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وتساهم تحويلات المغتربين الأردنيين والذين يقدر عددهم بأكثر من 300 ألف شخص في تعزيز الوضع المالي للمملكة، من خلال مساهمتها في زيادة الاحتياطيات من العملات الصعبة التي قاربت 13 مليار دولار.

كما تلعب التحويلات المالية دوراً مهماً في تنشيط مختلف القطاعات، خصوصاً التجارية والعقارية منها.

وقال ديرانية إن سوق الصرافة المحلي يشهد طلباً كبيراً على الدينار الأردني، مما حرّك الركود الذي عانت منه الشركات على مدى الشهرين الماضيين.

ويمتاز الدينار الأردني بقوة ادخارية جاذبة نتيجة لارتفاع العائد على المدخرات، حيث ارتفع حجم الودائع بالدينار في نهاية مارس/آذار الماضي بمقدار 1,49 مليار دولار بما نسبته 5.1% فيما انخفضت الودائع بالعملات الاجنبية بمقدار 191.1 مليون دولار بنسبة 2.1% بحسب أرقام البنك المركزي الأردني.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، زاد إجمالي الودائع في الجهاز المصرفي الأردني بنسبة 3.6% وبمقدار 1.25 مليار دولار، ليبلغ إجمالي المدخرات 40.2 مليار دولار.

 

المساهمون