الأديب الأردني أسامة عكنان: إفراج مفاجئ بعد اعتقال غامض

19 مايو 2016
عكنان (فيسبوك)
+ الخط -
أفرجت السلطات الأمنية الأردنية، مساء أمس الأربعاء، عن الأديب والباحث، أسامة عكنان، بعد أسبوع من اعتقاله في دائرة المخابرات العامة، حسب ما أبلغ الناطق الإعلامي باسم "حركة التجديد"، يونس الطيطي، "العربي الجديد".

واعتقل عكنان يوم الخميس الماضي بعد مداهمة منزله، واقتيد إلى دائرة المخابرات العامة دون أن توجه له تهم أو يحال إلى القضاء، فيما منعت عنه الزيارات طيلة فترة اعقاله.

وعكنان روائي ومخرج سينمائي وكاتب سيناريو، وهو عضو في رابطة الكتاب الأردنيين ورابطة الكتاب العرب، وعضو في "حركة التجديد" تحت التأسيس.

ومنعت دائرة المخابرات خلال فترة اعتقاله الزيارات العائلية عنه، كما رفضت زيارته من قبل المحامين، الذين تطوعوا للدفاع عنه.


وكانت حركة التجديد قد استنكرت في وقت سابق اعتقال عضوها، واصفة ما تعرض له بـ"محاولة بائسة لتكميم الأفواه ومصادرة الحق في التعبير عن الرأي"، وسبق الإفراجَ المفاجىءَ عن عكنان اجتماعٌ عقده عدد من الناشطين قرروا خلاله تنفيذ سلسلة احتجاجات رفضاً لقرار الاعتقال، حسب ما كشف الطيطي.

وكان ناشطون قد طالبوا عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بالإفراج عن الروائي والكاتب، رافضين سياسة الاعتقالات التعسفية بحق المثقفين.

وبينما لم تعرف للآن الأسباب وراء اعتقاله، كتب عكنان على صفحته على "فيسبوك" بعد الإفراج عنه: "مهما غبنا ومهما ابتعدنا، فالقرطاس والقلم لا يسأمان الصبر (!!)".

المساهمون