اكتشاف سجن سري داخل حديقة المنتزه في الإسكندرية

23 مايو 2015
قُضبان سجن قديم (Getty)
+ الخط -

أعلن وزير الآثار المصري الدكتور، ممدوح الدماطي، عن اكتشاف سرداب سري داخل حديقة المنتزه في الإسكندرية، يعود عصره إلى ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية.
وقال الدماطي، خلال زيارته السرداب السري، إن الأثر المكتشف يعود عصره إلى عشرينات القرن الفائت، لافتاً إلى أن السرداب كان يستخدم كسجن سري تحت الأرض، نظراً لأنه مكون من غرف عدة محكمة الغلق بأبواب حديدية، ولا يوجد فيه منافذ كثيرة.

وأضاف وزير الآثار، أن اكتشاف السرداب السري، تم منذ شهر تقريباً، مشيراً إلى أنه يتم إعداد تقرير مفصل عن الاكتشاف، عقب الانتهاء من استكمال عملية الاستكشاف. وأشار إلى أن العاملين في حديقة المنتزه أثناء إزالة الأشجار من إحدى مناطق حديقة المنتزه، تم اكتشاف غرفة فيها باب سري، في داخله مجموعة كبيرة من الغرف الضيقة، والمغلقة بأبواب حديدية، ولا يوجد فيها منافذ للخروج.

وأوضح، أنه سيتم تجهيز المكان ليكون مزاراً سياحياً للمواطنين والسائحين من زوّار حدائق المنتزه، مؤكداً أن تلك الأماكن ستكون قاطرة السياحة الجديدة في الإسكندرية.

وتفقّد الدكتور ممدوح الدماطي، أيضاً، كشك الشاه الملك فؤاد، والذي أنشأه الملك فؤاد، ما بين عام 1910 و1930، وكان يجلس فيه، دائماً، الملك فاروق، حيث يتم تطويره، ليتم افتتاحه قريباً، مع عدد من الأماكن الأثرية داخل حديقة المنتزه، مشيراً إلى أن الوزارة ستدعم أي خطة لتطوير المناطق الأثرية المهملة خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً:
مكتبة الإسكندرية تضمّ 150 قطعة أثرية مُكتشفة حديثاً

المساهمون