اقتحام قسم الأسرى الفلسطينيين في سجن ريمون

26 فبراير 2018
+ الخط -



أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية اليوم الإثنين، إن "قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قسم رقم 5 في سجن ريمون، وأجرت تنقلات لعشرات الأسرى".

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن إدارة سجن ريمون نقلت صباح اليوم 70 أسيراً من القسم إلى سجن نفحة، و70 آخرين إلى أقسام أخرى داخل السجن، دون معرفة الأسباب.

وكشفت الهيئة عن الجريمة الطبية الممنهجة بحق المعتقلين في السجون الإسرائيلية، وعدم اكتفاء سلطات الاحتلال بحرمان الأسرى من العلاج والاستهتار بأوضاعهم الصحية، بل استغلالها في كثير من الأحيان حاجتهم للعلاج والرعاية الصحية فتساومهم على علاجهم مقابل تقديم اعترافات أو معلومات، لتتحول بذلك عيادات المعتقلات إلى غرف للابتزاز والتعذيب الجسدي والنفسي.

ورصدت هيئة شؤون الأسرى من خلال محاميها، عدداً من الحالات المرضية الصعبة التي تقبع في سجون الاحتلال، ومن بينها حالة الأسير رياض مرشود (45 عاماً) من مدينة نابلس، الذي يعاني من حصوات في الكلى تسبب له آلاماً شديدة، وسوء وضعه الصحي في الفترة الأخيرة، مع معاناته من نوبات مغص كلوي تفقده الوعي، وحاجته لعملية جراحية بأسرع وقت ممكن، إلا أن إدارة معتقل النقب تماطل في تحويله لإجراء الفحوص الطبية وخضوعه للعملية، وتكتفي بإعطائه المسكنات.

ويمر المعتقل ابراهيم أبو مصطفى (35 عاماً) من قطاع غزة، بوضع صحي مقلق، إذ يعاني من مشاكل بالقلب والمعدة والكبد وارتفاع كبير في نسبة الكولسترول بالدم، بالإضافة إلى مشاكل نفسية وعصبية، مع تناوله 25 حبة دواء يومياً. وتتعمد إدارة معتقل عسقلان إهماله طبياً بعدم تشخيص حالته الصحية كما يجب، واكتفائها بإعطائه مسكنات للآلام.

أما عن الأسير نبأ داوود (24 عاماً) من مخيم الدهيشة في بيت لحم، والقابع في معتقل النقب، فهو يشكو من وجود كتل دهنية على الكبد، وانتفاخ في الطحال، وآلام شديدة في الجانب الأيمن من بطنه بعد إصابته بفتاق، وحتى اللحظة لم يُقدم له أي علاج حقيقي، ولم تجر له الفحوصات الطبية اللازمة.

ويعاني الأسير فوز قنديل من قطاع غزة من غضروف في ظهره، ومن آلام في قدمه اليسرى، وتكتفي إدارة معتقل إيشل بإعطائه مسكنات.

وأفاد محامي الهيئة معتز شقيرات، بأن عدد الأسرى المرضى القابعين حالياً فيما يسمى "عيادة معتقل الرملة" هو 16 أسيراً، وهم: خالد شاويش، ومنصور موقدة، ومعتصم رداد، وأيمن الكرد، ويوسف نواجعة، وأشرف أبو الهدى، وناهض الأقرع، وصالح عمر عبد الرحيم صالح، ومحمد أبو خضر، وعبد العزيز عرفة، وسامي أبو دياك، ومحمد ديب، وعز الدين كراجات، وأحمد زقزوق، ومحمد حج محمد ، وأحمد المصري.